Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ثقة المستثمرين في ألمانيا ومنطقة اليورو تهبط لأدنى مستوى منذ 2012

By تموز/يوليو 10, 2018 1035

تلقت ثقة المستثمرين في منطقة اليورو وألمانيا ضربة جديدة بفعل تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة وكثير من الاقتصادات الرئيسية في العالم الذي خيم بظلاله على تحسن البيانات.

وقال مركز زد.إي.دبليو للبحوث الاقتصادية الأوروبية إن مؤشره لتوقعات المستثمرين في ألمانيا انخفض إلى سالب 24.7 نقطة في يوليو من سالب 16.1 نقطة في يونيو مسجلا خامس تراجع شهري على التوالي. وهوى أيضا مؤشر خاص بمنطقة اليورو. وكلا المؤشرين عند مستويات لم تتسجل منذ 2012 عندما كانت المنطقة غارقة في أزمة ديون خانقة.  

ويأتي هذا التقييم السلبي بعد ان أشارت أحدث البيانات الاقتصادية من ألمانيا أن أكبر اقتصاد في أوروبا بدأ يستقر مع تحسن كلا من طلبيات المصانع والإنتاج الصناعي ونشاط قطاع الخدمات. ولكن لا يوجد تجاهل للتهديدات خاصة تصاعد الحماية التجارية التي شهدت تطورا جديدا الاسبوع الماضي عندما دخلت رسوم أمريكية على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار حيز التنفيذ وردت عليها الصين على الفور.

وقال أخيم فامباخ رئيس مركز زد.اي.دبليو في بيان إن الأثار السلبية المتوقعة على التجارة الخارجية تطغى بشكل كبير على الأخبار الإيجابية.

وأكد ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي يوم الاثنين إن أغلب المخاطر على توقعات منطقة اليورو مصدرها من خارج المنطقة مما يسلط الضوء بشكل خاص على صعود الحماية التجارية. وتأتي تحذيرات أيضا من الاحتياطي الفيدرالي وبنك انجلترا.

وقال صندوق النقد الدولي إن المخاطر على التوقعات الاقتصادية لألمانيا تميل للنزول بعد ان بلغ النمو العام الماضي أسرع وتيرة منذ 2011.

وتعد شركات تصنيع السيارات الألمانية عرضة بشكل خاص للتهديد من السياسات الإنعزالية. ويضغط مديرون تنفيذيون من فولكسفاجن ودايملر وبي.ام.دبليو على إدارة ترامب للإحجام عن فرض رسوم استيراد على السيارات الأوروبية وهي خطوة يزعمون إنها ستسبب ضررا لا يمكن إصلاحه لنشاط القطاع.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.