Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة يسجل مستوى قياسيا جديدا

By أيلول/سبتمبر 08, 2018 624

سجل الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة مستوى قياسيا شهريا جديدا في أغسطس في وقت يواجه فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم تهديدا برسوم جمركية إضافية من إدارة ترامب.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية يوم السبت إن الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة ارتفع إلى 31.05 مليار دولار الشهر الماضي من 28.09 مليار دولار في يوليو بينما إنخفض فائضها التجاري مع بقية دول العالم.

وأتت البيانات بينما تستعد واشنطن للكشف عن جولة ثالثة من الرسوم الجمركية لتقترب من فرض رسوم على كافة السلع الصينية فعليا التي تدخل الولايات المتحدة.  

وقال ليو شيوزهي، الخبير الاقتصادي لدى بنك الاتصالات الصيني، إن مجموعة عوامل، من بينها ضعف اليوان الصيني وإسراع المصدرين في شحن منتجاتهم تحسبا لمزيد من التعريفات الجمركية، ساهمت في تفاقم العجز التجاري.

وقال ليو "في المدى القصير، من الصعب ان ينحسر العجز التجاري لأن المشترين الأمريكيين لا يمكنهم بسهولة إيجاد بدائل للمنتجات الصينية".

وأضاف الخبير الاقتصادي المقيم في شنغهاي إن ذلك يشير أن الخلاف التجاري، الذي هو أخذ في التصاعد، لن يُحل سريعا.

وهبط اليوان نحو 9% مقابل الدولار بين أبريل ويوليو لكن استقر دون تغيير في أغسطس. وكثف البنك المركزي الصيني الشهر الماضي تدخله في السوق لمنع اليوان من الانخفاض بوتيرة سريعة.

ويؤدي ضعف اليوان إلى جعل السلع الصينية أرخص على المستهلكين الأمريكيين. وارتفعت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة 13.2% في أغسطس عن العام السابق في تسارع من زيادة بلغت 11.2% في يوليو.

وقال الرئيس ترامب يوم الجمعة إن إدارته مستعدة لإعلان رسوم على سلع صينية إضافية بقيمة 267 مليار دولار إضافة لرسوم على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار يحضر لها.

ودخلت بالفعل رسوم على واردات من الصين بقيمة 50 مليار دولار حيز التنفيذ والتي ردت عليها بكين بالمثل.

وإن تم إقرار الجولة الثالثة من الرسوم فإنها ستصل بالحجم الإجمالي من السلع الخاضعة لرسوم جمركية إلى أكثر من 505 مليار دولار من المنتجات التي استوردتها الولايات المتحدة من الصين في 2017 بحسب مكتب الإحصاء الأمريكي.

ولم ترد على الفور وزارة التجارة الصينية يوم السبت على طلب للتعليق بشأن الرسوم الأمريكية المقترحة.

ونقلت وسائل الإعلام الصينية عن وانج شيوين نائب وزير التجارة الصيني قوله في منتدى يوم السبت إن تزايد الحماية التجارية يهدد نمو الاقتصاد العالمي.

وقاد وانج محادثات متوسطة المستوى مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن الشهر الماضي لكن فشلت المناقشات بين الدولتين في تحقيق أي تقدم.

وعالميا، سجلت الصين فائضا تجاريا قدره 27.91 مليار دولار في أغسطس تراجعا من فائض 28.06 مليار دولار قبل شهر. وكان خبراء اقتصاديون استطلعت وول ستريت جورنال أرائهم توقعوا فائضا 30.6 مليار دولار.

وكشفت البيانات الجمركية إن الصادرات ارتفعت 9.8% عن العام السابق مقارنة بزيادة 12.2% في يوليو. وتوقع خبراء اقتصاديون نمو نسبته 11% في الصادرات. وزادت الواردات 20% في أغسطس عن العام السابق بما يطابق متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين لكن نزولا من زيادة بلغت 27.3% في الشهر السابق.

وقال ليو من بنك الاتصالات الصيني إن إجراءات حكومية مثل الاستثمار التحفيزي في البنية التحتية وضخ مزيد من السيولة في السوق المالية تعزز ثقة الشركات.

وأشار إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنحو 6.7% في الربع الثالث وهي نفس وتيرة الربع الثاني.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.