Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

نمو الأجور في بريطانيا يتسارع وسط قوة في سوق العمل

By أيلول/سبتمبر 11, 2018 513

تسارع نمو الأجور في بريطانيا خلال الصيف وسط أدنى معدل بطالة في أكثر من أربعة عقود.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني يوم الثلاثاء إن الأجور باستثناء المكافئات ارتفعت بمعدل سنوي 2.9% في الأشهر الثلاثة حتى يوليو أكثر من توقعات الخبراء الاقتصاديين بزيادة 2.8%. في يوليو وحده، ارتفعت الأجور الأساسية 3.1% وهي الزيادة الأكبر منذ 2015، وبلغ عدد الوظائف الشاغرة مستويات قياسية. 

وكانت قوة سوق العمل قد دفعت بنك انجلترا لرفع أسعار الفائدة الشهر الماضي لأعلى مستوياتها منذ عام 2009. وفي القطاع الخاص، قفز نمو الأجور خلال الأشهر الثلاثة إلى 3%.

ويعني ضعف الإنتاجية إنه أي زيادة حتى لو متواضعة في الأجور قد تشعل تضخما حيث ترفع الشركات الأسعار لحماية هوامش أرباحها. ويقول مسؤولو بنك انجلترا، الذين من المتوقع ان يتركوا سياستهم دون تغيير في اجتماع هذا الأسبوع، إن زيادات إضافية في أسعار الفائدة ستكون مطلوبة.

وإستقر الجنيه الاسترليني دون تغيير يذكر عند 1.3037 دولار في الساعة 9:51 بتوقيت لندن.

وتنمو الأجور الأن بوتيرة أسرع من التضخم في تطور إيجابي للأسر التي تعاني على مدى سنوات من زيادات ضعيفة في الأجور ومؤخرا من قفزة في التضخم سببها هبوط الاسترليني بعد إستفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي. وتبقى الأجور الحقيقية (عند استثناء التضخم) دون مستوياتها قبل الأزمة المالية العالمية.

هذا وإستقر معدل البطالة عند 4% وهو أدنى مستوى منذ 1975.

وتسارع نمو الأجور الإجمالي إلى 2.6% بين مايو ويوليو ويتوقع بنك انجلترا تسارعا صوب 3.5% العام القادم. وحذر مكتب الإحصاءات من ان ضعف نمو الأجور قبل عام ربما ضخم طفيفا البيانات الأحدث.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.