Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم الأساسي الأمريكي يتراجع على غير المتوقع في أغسطس

By أيلول/سبتمبر 13, 2018 538

تباطأ التضخم الأساسي بالولايات المتحدة على غير المتوقع في أغسطس حيث انخفضت أسعار الملابس بأسرع وتيرة في نحو سبعة عقود وتراجعت تكاليف الرعاية الصحية مما يعطي الأمريكيين ارتياحا من تسارع زيادات الأسعار.

وأظهر تقرير من وزارة العمل يوم الخميس إن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع 2.2% في أغسطس عن مستواه قبل عام مقارنة بمتوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج أرائهم عند 2.4%. وتراجع المؤشر العام لأسعار المستهلكين إلى 2.7% على أساس سنوي من 2.9%.

ويعني هذا التباطؤ في زيادات الأسعار، بجانب أسرع زيادة في الأجور منذ 2009 بحسب ما أظهرته بيانات الوظائف الأسبوع الماضي، إن الأجر الحقيقي في الساعة (المعدل من أجل التضخم) ارتفع 0.2% عن العام السابق بعد انخفاضه 0.1% في أغسطس.

ويرجع جزئيا إنحسار نمو المؤشر الأساسي إلى انخفاض شهري بنسبة 1.6% في أسعار الملابس، وهو مكون عادة ما يكون متقلبا. ويأتي هذا التباطؤ بعد بيانات تظهر انخفاضا مفاجئا في أسعار المنتجين ويشير إن مسار التضخم قد يكون أضعف من المتوقع. ولكن في نفس الوقت، ربما تفرض أسعار الشحن وارتفاع الأجور، بجانب رسوم جمركية ورسوم مضادة، ضغوطا صعودية على التضخم.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر، لكن تباطؤ أكثر استمرارا في التضخم قد يؤثر على توقعاتهم لزيادات الفائدة في المستقبل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.