Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صادرات الصين ترتفع قبل بدء سريان زيادة في رسوم ترامب

By تشرين2/نوفمبر 08, 2018 556

تسارع نمو صادرات الصين في أكتوبر حيث سارعت الشركات في تصدير سلعها قبل ان تسري خطط من الرئيس دونالد ترامب لزيادة نسبة الرسوم الجمركية.

وارتفعت الصادرات بالقيمة الدولارية 15.6% في أكتوبر مقارنة بالعام السابق بما يفوق تقديرات الخبراء الاقتصاديين بزيادة 11.7%. وقفزت الواردات 21.4% متخطية التوقعات بزيادة قدرها 14.5%. وارتفع الفائض التجاري إلى 34 مليار دولار.

ونمت صادرات الصين بقوة طوال العام مدعومة بطلب عالمي قوي وصعوبة في تحويل سلاسل الإمداد سريعا في وقت تتزايد فيه التوترات التجارية مع واشنطن.

لكن ربما لن يستمر هذا طويلا. وقدم انخفاض قياسي بلغ 18.3% في طلبيات الألات في اليابان خلال سبتمبر دلائل يوم الخميس على ان التوترات التجارية وتباطؤ الطلب العالمي يتركان بالفعل أثرهما على بعض النشاط في المنطقة. ويشير انخفاض مستمر في مبيعات السيارات في الصين إلى تدهور أيضا في الاقتصاد المحلي.

ومن المتوقع ان يجتمع الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جي بينغ في القمة القادمة لمجموعة العشرين مع إشارة البعض ان الجانبين يتطلعان إلى الحد من التوترات. ومع ذلك لا يوجد يقين لدى الشركات بعد ان خطة ترامب بزيادة نسبة الرسوم على واردات بقيمة 200 مليار دولار إلى 25%  في يناير من 10% حاليا سيتم التخلي عنها أو تأجيلها.

وحذر وزير الخزانة الأمريكي الأسبق هانك بولسون يوم الاربعاء من خطر "جدار حديدي اقتصادي" يقسم العالم إذا فشلت الدولتان في حل خلافاتهما الاستراتجية.

وارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة 13.2% إلى 42.7 مليار دولار في أكتوبر انخفاضا من مستوى قياسي مرتفع في الشهر السابق. وتراجعت الواردات من الولايات المتحدة 1.8% وهو ثاني إنكماش على التوالي ليصل الفائض التجاري للصين مع واشنطن 31.8 مليار دلار خلال الشهر.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.