Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات التجزئة الأمريكية ترتفع بأسرع وتيرة في 5 أشهر لكن بعض التفاصيل تدعو للقلق

By تشرين2/نوفمبر 15, 2018 583

ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية في أكتوبر بأسرع وتيرة في خمسة أشهر بفضل مشتريات السيارات والوقود ومواد البناء لتتعافى بعد إعصار فلورينس الذي ربما يكون قد أضعف الطلب خلال سبتمبر.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الخميس إن قيمة المبيعات الإجمالية زادت 0.8% بعد انخفاضها 0.1% في الشهر السابق. وكان متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين يشير إلى زيادة 0.5%.

وتشير النتائج ان الاستهلاك، الذي يمثل نحو 70% من الاقتصاد، مستمر في التحسن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام بعد تحقيق أفضل نمو لفصلين متتاليين منذ 2014.

ومع ذلك أثارت بعض تفاصيل التقرير قلق الخبراء الاقتصاديين. فارتفعت المبيعات التي تقيس الطلب الأساسي بنسبة أقل من المتوقع بلغت 0.3% بعد زيادة معدلة بالخفض قدرها 0.3% أيضا في سبتمبر. ويستثني هذا المؤشر المطاعم وتوكيلات السيارات ومتاجر مواد البناء ومحطات البنزين.

وقال إيان شيفردسون، كبير الاقتصاديين لدى بانثيون ماكروإيكونوميكس، في رسالة بحثية إن تباطؤ هذا المؤشر مقارنة به في وقت سابق من العام "ربما يشير إلى نهاية الدفعة الناتجة عن التخفيضات الضريبية، ويقوي دوافعنا ان نمو الناتج المحلي الإجمالي قد بلغ مداه".

وربما تكون البيانات قد تشوهت بفعل أثار عواصف من بينها فلورينس، الذي وصل إلى يابسة  نورث كارولينا يوم 14 سبتمبر، ومايكل، الذي ضرب فلوريدا يوم العاشر من أكتوبر. وبالإضافة لاحتمال تلاشي تأثير التخفيضات الضريبية، تشمل تأثيرات سلبية أخرى ارتفاع تكاليف الإقتراض واحتمال تمرير الشركات لتكاليف الرسوم الجمركية في الحرب التجارية الدائرة مع الصين.

وعلى الرغم من ذلك ربما تعزز البيانات المراهنات على ان الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في ديسمبر للمرة الرابعة هذا العام، ويستمر على مسار من التشديد النقدي في 2019.

وكشف تقرير منفصل يوم الخميس من وزارة العمل ان طلبات إعانة البطالة ظلت منخفضة الأسبوع الماضي مواصلة الإشارة إلى قوة سوق العمل. وارتفعت طلبات إعانة البطالة ألفي طلبا إلى 216 ألف، غير بعيدة عن أدنى مستوى منذ 1969.

وأعطت بيانات مسوح اخرى صورة متباينة لقطاع التصنيع في شمال شرق الولايات المتحدة. فارتفع مؤشر ولاية نيويورك الصناعي لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 23.3 نقطة، بينما انخفض مؤشر مشابه لمنطقة فيلادلفيا إلى أقل مستوى في ثلاثة أشهر عند 12.9 نقطة. وهبط مؤشر فيلادلفيا لتوقعات الشركات خلال الأشهر الستة القادمة إلى أدنى مستوى منذ فبراير 2016.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.