Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تعديل النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع الثالث بتخفيض طفيف

By كانون1/ديسمبر 21, 2018 707

تباطأ الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث أكثر قليلا من تقديرات سابقة، لكن كانت الوتيرة قوية بما يكفي لبقاء النمو في طريقه نحو بلوغ مستهدف إدارة ترامب البالغ 3% هذا العام، إلا ان الزخم يبدو إنه قد إنحسر بشكل أكبر في أوائل الربع الرابع.

وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة في قراءاتها الأخيرة لنمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث إن النمو الاقتصادي زاد بمعدل سنوي 3.4%. وهذا انخفاض طفيف من وتيرة 3.5% التي جرى تقديرها في أكتوبر وأعلى كثيرا من النمو المحتمل للاقتصاد، الذي تشير تقديرات الخبراء الاقتصاديين ان يكون نحو 2%.

وعزت التعديلات في قراءة الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث إلى تخفيض تقديرات إنفاق المستهلك والصادرات. ولكن كان تكوين المخزونات أكبر بكثير من التقديرات السابقة. وكان هناك تعديلات بالخفض في إنفاق الشركات على المعدات والمنشآت غير السكنية بالإضافة للاستثمار السكني.

وكان الاقتصاد قد نما بوتيرة 4.2% في الربع السنوي من أبريل إلى يونيو.  

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة يوم الاربعاء للمرة الرابعة هذا العام، لكن توقع مرات زيادة أقل للفائدة العام القادم وأشار إن دورته من التشديد النقدي تقترب من نهايتها في ظل تقلبات بالأسواق المالية وتباطؤ النمو العالمي.

وخفض البنك المركزي الأمريكي بشكل طفيف توقعاته للنمو في 2019.

ويقود النمو حزمة تخفيضات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون دولار أقرتها إدارة ترامب والتي أعطت دفعة لإنفاق المستهلك. وجاء هذا التحفيز المالي في إطار إجراءات إتخذها البيت الأبيض لتعزيز النمو السنوي إلى 3% على أساس مستدام.

لكن يبدو ان الاقتصاد أخذ في التباطؤ في الربع الرابع وسط عجز تجاري مرتفع وتباطؤ في إنفاق الشركات على المعدات وضعف سوق الإسكان.

ومن المتوقع ان يمتد التباطؤ إلى عام 2019 حيث يتلاشى اثر التحفيز المالي وتؤدي حرب تجارية مريرة مع الصين وقوة للدولار إلى تقويض قطاع التصنيع. وتشير تقديرات النمو في الربع الرابع إلى وتيرة قدرها حوالي 2.9%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.