Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مبيعات المنازل القائمة الأمريكية ترتفع، لكن الاتجاه العام يشير إلى ضعف

By كانون1/ديسمبر 19, 2018 611

ارتفعت مبيعات المنازل الأمريكية المملوكة في السابق على غير المتوقع في نوفمبر، لكنها سجلت أكبر انخفاض سنوي في 7 سنوات ونصف مما يضاف لبيانات أخرى رسمت صورة متشائمة لسوق الإسكان.

وتوجد مخاوف من ان إستمرار ضعف السوق قد يمتد إلى الاقتصاد ككل، الذي لازال مدعوما بإنفاق استهلاكي قوي.

وليس من المتوقع ان يثني ضعف سوق الإسكان الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة عندما يختتم اليوم الاربعاء اجتماعا على مدى يومين. وزاد البنك المركزي الأمريكي تكاليف الإقتراض ثلاث مرات هذا العام.

وقال الاتحاد الوطني للوكلاء العقاريين إن مبيعات المنازل القائمة زادت 1.9% إلى معدل سنوي 5.32 مليون وحدة الشهر الماضي.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم توقعوا ان تنخفض المبيعات 0.6% إلى معدل 5.20 مليون وحدة في نوفمبر. وهبطت مبيعات المنازل القائمة ، التي تمثل نحو 90% من مبيعات المنازل في الولايات المتحدة، 7% عن العام السابق في نوفمبر الذي هو أكبر انخفاض سنوي منذ مايو 2011.

وتراجعت المبيعات 2.3% في أول 11 شهرا من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة العام الماضي.

وتتضرر سوق الإسكان من ارتفاع فوائد القروض العقارية بالإضافة لنقص في الأراضي والعمالة، الذي تسبب في نقص المعروض. ورغم ان نمو أسعار المنازل تباطأ بشكل كبير، إلا إنه لازال يفوق نمو الأجور مما يثني بعض المشترين الجدد.

وأظهر مسح يوم الاثنين إن الثقة لدى شركات بناء المنازل انخفضت إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين ونصف في ديسمبر. وتراجع بناء المنازل المخصصة لأسر واحدة إلى أقل مستوى في عام ونصف خلال نوفمبر حسبما أظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين.

ولم تتأثر الأسواق المالية الأمريكية بدرجة تذكر ببيانات مبيعات المنازل القائمة حيث يترقب المستثمرون قرار الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وتوقعاته للسياسة النقدية في 2019.

وارتفع متوسط سعر المنزل المملوك في السابق 4.2% عن العام السابق إلى 257.700 دولار في نوفمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.