Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أوضاع المصانع تتدهور بشكل ملحوظ عبر أسيا بسبب عدوى الصين

By يناير 02, 2019 792

ساءت أوضاع المصانع عبر بعض من الاقتصادات الأكثر إعتمادا على الصادرات في أسيا خلال ديسمبر متضررة من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وفي الصين، انخفض مؤشر مديري الشراء الذي تعده "كايشين ميديا" و"أي.اتش.اس ماركت" إلى 49.7 نقطة من 50.2 نقطة مسجلا أدنى قراءة منذ مايو 2017. وهذا يؤكد إتجاها عاما شوهد في البيانات الرسمية لمؤشر مديري الشراء الصادرة يوم الاثنين، التي أظهرت انخفاضا إلى 49.4 نقطة في ديسمبر، وهو أضعف مستوى منذ أوائل 2016. وتشير القراءة دون الخمسين نقطة إلى إنكماش.

وانخفضت الأسهم الأسيوية والعقود الاجلة للأسهم الأمريكية وقلص النفط مكاسبه.

وهبط مؤشر مديري الشراء بقطاع التصنيع في تايوان إلى 47.7 نقطة في ديسمبر من 48.4 نقطة في نوفمبر، في انخفاض من 56.6 نقطة قبل عام. وهذا يرجع جزئيا إلى إنحسار الطلب على الألات والسلع الإلكترونية، بجانب معدات الاتصالات، وسط تباطؤ الطلبيات على الهواتف الذكية الجديدة والحرب التجارية المحتدمة.

ونزل مؤشر مديري الشراء في ماليزيا إلى 46.8 نقطة من 48.2 نقطة مسجلا أدنى قراءة منذ بدء نشر البيانات. وكانت الطلبيات الجديدة عند أضعف مستوياتها منذ مايو. وظل مؤشر مديري الشراء في كوريا الجنوبية في منطقة إنكماش للشهر الثاني على التوالي على الرغم من ارتفاع القراءة الإجمالية. وشهد البلد الرائد في التصنيع—والذي يعد مؤشرا للتجارة العالمية—انخفاض صادراته في ديسمبر.

وظهرت علامات ضعف عبر بقية المنطقة أيضا. فانخفض مؤشر مديري الشراء في فيتنام إلى 53.8 نقطة، بينما تراجع مؤشر الفليبين إلى 53.2 نقطة. وفي سنغافورة المعتمدة على التصدير، تباطأ النمو الاقتصادي إلى معدل سنوي بلغ 1.6% في الربع الأخير من عام 2018، وفقا لبيانات صدرت يوم الاربعاء. وخالفت إندونسيا الاتجاه العام حيث ارتفع مؤشرها لمديري الشراء إلى 51.2 نقطة.

وتظهر تلك القراءات ان الحرب التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين تضر الطلب عبر مراكز التصنيع في أسيا. ورغم ان الرئيس دونالد ترامب أشار إن المفاوضات مع الصين تحقق تقدما، إلا ان خبراءاقتصاديين لازالوا حذرين من احتمال تعثر المحادثات قبل مهلة تنتهي يوم الأول من مارس.

وتضاهي الصورة في أسيا اتجاها ناشئا في الولايات المتحدة حيث هبطت خمسة مؤشرات يصدرها الاحتياطي الفيدرالي للتصنيع المحلي في ديسمبر، وتلك أول مرة تنخفض فيها المؤشرات في آن واحد منذ مايو 2016.

وقال شيا لي، كبير الاقتصاديين المختص بأسيا لدى بانكو بيلباو فيزكايا والمقيم في هونج كونج، إن تدهور البيانات قد يدفع ترامب وشي للتوصل إلى اتفاق حول التجارة.

وأضاف "في الصين، يواجهون تباطؤا وبحسب البيانات الأخيرة هذا التباطؤ أسوأ من المتوقع".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.