Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يحذر النظام المارق في كوريا الشمالية من خطر جسيم

By تشرين2/نوفمبر 08, 2017 677

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين يوم الاربعاء طالبا المساعدة في كبح جماح كوريا الشمالية ووجه كلمة لزعيم الدولة المارقة قال فيها أنه يعرض دولته لخطر جسيم بتطوير أسلحة نووية.

وكان ترامب قد استخدم بعض من أشد عباراته حدة حتى الأن ضد كوريا الشمالية في خطاب تطرق لمواضيع عديدة في سول وجه خلاله اتهامات محددة بانتهاكات مروعة لحقوق الانسان. ودعا الدول حول العالم بعزل بيونجيانج من خلال حرمانها "من أي شكل من أشكال الدعم أو الإمداد أو القبول".

وقال ترامب لكوريا الشمالية في ختام زيارة لجارتها الجنوبية خلال خطاب أمام المجلس الوطني الكوري قبل التوجه لبكين، التي يقول فيها بأول زيارة رسمية له "لا تستهينوا بنا ولا تختبروا صبرنا".   

ورسم ترامب صورة بائسة لكوريا الشمالية المعزولة قائلا ان الناس يعانون في "معتقلات" والبعض يرشي مسؤولين حكوميين للعمل "كعبيد" في الخارج بدلا من العيش تحت قيادة تلك الحكومة في الداخل. ولم يقدم دلائل تثبت اتهاماته.

وجاءت عودة ترامب للتصريحات القاسية والمتعصبة بعد يوم من تخفيه حدة الخطاب العدائي الذي أثار مخاوف عبر شرق أسيا من خطر نشوب صراع مسلح. بل وقدم ترامب يوم الثلاثاء بادرة دبلوماسية لبيونجيانج "للتوصل إلى اتفاق".

وبينما واصل ترامب هجومه في خطاب الاربعاء لكنه وعد "بمسار يؤدي إلى مستقبل أفضل بكثير" إذا توقفت كوريا الشمالية عن تطوير صواريخ باليستية وقبلت "بنزع كامل وممكن التحقق منه للأسلحة النووية"—وهو شيء تعهدت بيونجيانج بعدم القيام به أبدا.

وقال للنواب الكوريين الجنوبيين "لن نسمح بتهديد المدن الأمريكية بالدمار. ولن يتم تخويفنا". "ولن ندع أسوأ الفظائع في التاريخ تتكرر هنا، على تلك الارض التي قاتلنا وفقدنا الأرواح لتأمينها".

وتدافع كوريا الشمالية عن برامجها من الأسلحة والصواريخ النووية كدفاع ضروري مما تقول أنها خطط أمريكية للغزو. وتنفي الولايات المتحدة، التي لديها 28.500 جنديا في كوريا الجنوبية، وهو إرث الحرب الكورية في 1950-1953، هذه النية.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.