Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أوروبا تحذر ترامب: إن أردت حربا تجارية، ستنال الرد

By يناير 29, 2018 517

أعطى الاتحاد الأوروبي تحذيرا جديدا للرئيس دونالد ترامب بشأن أي قيود قد تفرضها الولايات المتحدة على الواردات الأوروبية متعهدا برد انتقامي سريع مما يسلط الضوء على خطر مستمر من نشوب حرب تجارية عبر الأطلسي.

ووجه الاتحاد الأوروبي التحذير للولايات المتحدة بعد ان صرح ترامب خلال مقابلة مع قناة (اي.تي.في) في مطلع الاسبوع أن لديه "مشاكل كثيرة" مع الاتحاد الأوروبي. وأضاف ان هذا "قد يتطور إلى شيء كبير جدا" من "المنظور التجاري".

ويأتي أيضا التحذير من المفوضية الأوروبية بعد قرار ترامب الاسبوع الماضي فرض رسوم على الواردات الأمريكية من الألواح الشمسية والغسالات استنادا لقواعد "حماية" نادرا ما جرى استخدامها. وبالإضافة لذلك، يأتي الأمر وسط تهديد مستمر من واشنطن بكبح المشتريات الأمريكية من الصلب والألمونيوم المستورد لدواعي الأمن القومي.

وقال مارجريتس شيناس كبير المتحدثين باسم المفوضية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، للصحفيين يوم الاثنين في بروكسل،  "الاتحاد الأوروبي مستعد للرد سريعا وبالشكل المناسب في حال تأثرت صادرتنا بأي إجراءات تجارية تقييدية من جانب الولايات المتحدة". ورفض ان يعطي تفاصيل أكثر.

ويسعى الاتحاد الأوروبي لأن يبقي الاسواق مفتوحة على مستوى العالم في وجه موقف مناهض للعولمة من ترامب وان يؤكد على النفوذ التجاري المستمر للتكتل في وقت تستعد فيه بريطانيا لمغادرة التكتل في مارس 2019. وأبرم الاتحاد الأوروبي مؤخرا اتفاقيات تجارة حرة مع كندا واليابان، ويسعى للتوصل إلى اتفاق مع أمريكا الاتينية ويسرع محادثات مع استراليا ونيوزيلندا.

وقالت مفوضة التجارة الأوروبية سيسليا مالمستروم الخميس الماضي إن إدارة ترامب تركت العالم في حيرة بالانسحاب من شؤون العالم وأعطت الاتحاد الأوروبي مجالا أكبر للتحرك.

وقالت مالستروم "دول كثيرة محتارة قليلا بشأن غياب قيادة من الولايات المتحدة". "هم ينسحبون من المشهد العالمي، ويتركون مكانا مفتوحا للاتحاد الأوروبي لنظهر أننا قادرون على إبرام اتفاقيات تجارية جيدة".

وفي تعليقاته اليوم، قال شيناس ان الاتحاد الأوروبي ملتزم بالنظام التجاري متعدد الأطراف القائم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية والذي تدعمه منظمة التجارة العالمية.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.