Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كانتري جاردن تقول أنها غير قادرة على الوفاء بإلتزامات الديون الخارجية

By تشرين1/أكتوير 10, 2023 389

حذرت شركة كانتري جاردن يوم الثلاثاء من عدم قدرتها على الوفاء بالتزامات الديون الخارجية، لتنضم ربما إلى قائمة متزايدة من المطورين الصينيين الذين تخلفوا عن السداد وتمهد الطريق لواحدة من أكبر عمليات إعادة هيكلة الديون في البلاد.

وتخلفت شركات مسؤولة عن 40% من مبيعات المنازل الصينية - ومعظمها من شركات تطوير العقارات الخاصة - عن سداد التزامات الديون منذ أن ضربت أزمة سيولة القطاع في عام 2021، مما ترك العديد من المنازل غير مكتملة.

ولم تتخلف شركة كانتري جاردن، أكبر شركة تطوير عقاري خاص في الصين، عن السداد حتى الآن، ولكنها تخلفت عن سداد مدفوعات فائدة على بعض السندات الدولارية منذ الشهر الماضي وتواجه نهاية فترات سماح مدتها 30 يومًا للسداد اعتبارًا من الأسبوع المقبل .

وفي إفصاحها لبورصة هونج كونج يوم الثلاثاء، قالت كانتري جاردن إن مبيعاتها وتمويلها يواجهان "تحديات كبيرة"، وأن أموالها المتاحة تستمر في الانخفاض.

وقالت الشركة إنها "لن تكون قادرة على الوفاء بجميع التزامات المدفوعات الخارجية عند استحقاقها أو خلال فترات السماح ذات الصلة"، مضيفة أن عدم السداد قد يؤدي إلى مطالبة الدائنين بتسريع الدفع أو إتباع إجراء إنفاذ قانوني.

ويبرز تحذير كانتري جاردن الضوء إلى أي مدى تهدد أزمة نقص السيولة غير المسبوقة في قطاع العقارات الصيني، الذي يمثل ما يقرب من ربع الاقتصاد، وضعف المبيعات حظوظ المطورين.

وطرحت بكين مجموعة من الإجراءات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك خفض شروط الدفعات المقدمة وخفض معدلات الفائدة على الرهون العقارية القائمة، للمساعدة في تجديد ثقة مشتري المنازل، لكن مشاكل الديون المتزايدة للمطورين من غير المرجح أن تساعد في تحقيق هذا الهدف.

وقالت كانتري جاردن، المستحق عليها10.96  مليار دولار من السندات الخارجية و42.7 مليار يوان (5.86 مليار دولار) من القروض الخارجية، إنها تواجه عدم يقين "كبير" فيما يتعلق بالتخلص من الأصول وأن مركزها النقدي لا يزال تحت الضغط.

عمقت أسهم كانتري جاردن خسائرها يوم الثلاثاء لتهبط بأكثر من 10%، بعد أن فقدت نحو 70% من قيمتها منذ بداية العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.