Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

فائدة الرهن العقاري الأمريكية ترتفع إلى أعلى مستوى جديد منذ 2000

By تشرين1/أكتوير 11, 2023 359

ارتفعت معدلات فائدة الرهن العقاري الأمريكية الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ عام 2000، الذي يكبح نشاط بناء المنازل.

ارتفعت الفائدة على عقود الرهن العقاري الثابت لأجل 30 عاماً بمقدار 14 نقطة أساس إلى 7.67% في الأسبوع المنتهي يوم السادس من أكتوبر، وفق بيانات جمعية المصرفيين للرهن العقاري الصادرة يوم الأربعاء. وكانت تلك الزيادة الأسبوعية الخامسة على التوالي.

وارتفع مؤشر طلبات شراء المنازل، لكن يبقى قرب أدنى مستوى له منذ نحو ثلاثة عقود. كما ارتفع أيضاً المؤشر العام لطلبات الرهن العقاري، الذي يشمل نشاط إعادة التمويل.

عادة ما تتحرك معدلات فائدة الرهن العقاري متماشية مع عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات، التي سجلت الأسبوع الماضي أعلى مستوى منذ عام 2007. وتراجعت عوائد السندات الأمريكية منذ وقتها وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي إنتهى على الأرجح من رفع أسعار الفائدة.

ومع ارتفاع معدلات الرهن العقاري بشكل بالغ، يحجم العديد من مالكي المنازل عن الإنتقال لمنازل أخرى، بعد أن ضمنوا معدلات فائدة رخيصة في الماضي. وهذا يؤثر على المعروض ويبقي الأسعار مرتفعة. ورغم أن شركات البناء تعرض على المشترين المحتملين حوافز مالية لشراء منازل جديدة، تبقى مبيعات المنازل القائمة منخفضة.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أرسلت جمعية المصرفيين للرهن العقاري ومجموعتي ضغط آخرتين في صناعة الإسكان خطاباً إلى رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يدعون فيه البنك المركزي للإحجام عن زيادات جديدة في أسعار الفائدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.