Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

من أجل الديزل..أوروبا تطرق أبواب المشتري الرئيسي للخام الروسي

By تشرين2/نوفمبر 27, 2023 302

حظرت أوروبا شراء أغلب شحنات النفط من روسيا قبل نحو عام، إلا أنها تشتري بشراهة الديزل الذي قد يكون على الأرجح مصنعاً من الخام الروسي.

تتجه واردات المنطقة من الديزل من الهند، أحد أكبر مشتريي الخام الروسي، نحو الارتفاع إلى 305 ألف برميل يومياً، المستوى الأعلى منذ يناير 2017 على الأقل، بحسب بيانات من شركة معلومات السوق كيبلر.

وبينما ليس من الممكن القول بيقين إن الديزل منشأ خامه روسيا حيث أن الهند تكرر أيضاً نفطاً من دول أخرى، فإن إمدادات موسكو أعطت المصافي الهندية قدرة على إنتاج الديزل بكميات وفيرة وتعزيز الصادرات.

وتشمل الإمدادات التي إستقبلتها أوروبا في نوفمبر شحنة نادرة من "نايارا إنرجي" التي مقرها مومباي، والتي إستوردت نحو 60% من خامها من روسيا هذا العام، وفقاً لكيبلر. كما تحصل "ريلاينس إندستريز"، أكبر مورد للديزل الهندي إلى أوروبا، على أكثر من ثلث إمداداتها من الخام من روسيا، بحسب ما تظهر الأرقام.

وتوضح القفزة في واردات الديزل من الهند تحولاً رئيسياً في تجارة النفط في أعقاب الحرب التي شنها الكرملين على أوكرانيا. فقبل عام، كانت روسيا أكبر مورد للديزل إلى أوروبا، وهو وقود حيوي للقطاع الصناعي وقطاع النقل. وحظر الاتحاد الأوروبي أغلب الواردات المحمولة بحراً من الخام الروسي في ديسمبر والمنتجات النفطية في فبراير.

في المقابل، دبرت أوروبا وبريطانيا إحتياجاتها من الديزل من أسواق أخرى. وتساعد الهند في ملء فجوة في الإمدادات حيث تنخفض الواردات الأوروبية من الولايات المتحدة وتركيا والسعودية في نوفمبر. فمن المتوقع أن تنخفض شحنات الديزل من السعودية إلى حوالي 94 ألف برميل يومياً، المستوى الأدنى منذ فبراير 2020.

من جانبه، قال يوجين لينديل، رئيس المنتجات المكررة في شركة الاستشارات المتخصصة في صناعة الطاقة فاكتس جلوبال إنرجي "الإمدادات المتاحة من البراميل السعودية انخفضت بحدة في أكتوبر ونوفمبر بسبب صيانة مخطط لها في المصافي المحلية مما عزز الطلب على الديزل الهندي".

وبينما يقاطع الغرب النفط الروسي،  وجدت موسكو شهية متزايدة لخامها في آسيا. وكانت المصافي الهندية قادرة على شراء الخام الروسي بخصم سعري وبيع النفط المكرر في أسواق، مثل أوروبا، التي فيها يرتفع الطلب على الديزل.

وقال فيكتور كاتونا، كبير محللي الخام في كيبلر، إن الكمية التي تتراوح بين "1.6و1.8 مليون برميل يومياً من الخام الروسي التي تشتريها المصافي الهندية تخلق ميزة تنافسية لا يمتلكها الآخرون".

وتمثل الآن حصة التدفقات من الديزل الهندي إلى آسيا حوالي 19% من إجمالي صادرات الدولة من هذا الوقود، مقارنة ب33% العام الماضي، بحسب ما أضاف. وقد تم توجيه أغلب هذه الكمية إلى أوروبا. وفي المجمل، من المتوقع أن ترتفع واردات أوروبا من الديزل وزيت الغاز هذا الشهر إلى 935 ألف برميل يومياً، بزيادة 5% عن أكتوبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.