Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي: حان الوقت لأن تعالج الصين المخاوف التجارية

By أبريل 03, 2018 473

قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي إن الحكومة الصينية ينبغي ان تتخذ خطوات لمعالجة المخاوف العالمية بشأن الممارسات التجارية للدولة.

وقال ديفيد ليبتون نائب المدير العام للصندوق خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرج "الولايات المتحدة ليست الوحيدة القلقة بشأن الممارسات التجارية الصينية". وأشار إن مسؤولين صينيين كبار إعترفوا بأن بعض هذه الممارسات تحتاج لمعالجتها.

وقال ليبتون ثاني أبرز مسؤول بالصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا له "حان الوقت لقيامهم بمعالجة ذلك". وأضاف  "هم يحتاجون أيضا إلى العولمة. من خلالها حققوا هذا النمو المذهل، وبها سيحظون بمستقبل قوي".

وتأتي تعليقات ليبتون وسط توترات تجارية متزايدة بين أكبر اقتصادين في العالم. ومن المتوقع ان تصدر إدارة ترامب هذا الاسبوع قائمة بمنتجات صينية ستفرض رسوم جمركية عليها، وقد ردت الصين بالفعل على رسوم أمريكية على واردات الصلب والألمونيوم.

وأعلن ترامب الرسوم التي تركز فقط على الصين بعد ان خلص مسؤولوه إلى ان بكين تنتهك الملكية الفكرية الأمريكية بسبل عديدة، من بينها إجبار الشركات الأمريكية على نقل التكنولوجيا الخاصة بها مقابل العمل في الصين—وهي ممارسة تشكو منها الشركات الأمريكية على مدى سنوات.

وقال تسوي تيانكاي السفير الصيني لدى الولايات المتحدة إن الصين سترد على أي رسوم تفرضها الولايات المتحدة بسبب الانتهاكات المزعومة لحقوق الملكية الفكرية بنفس الحجم والنطاق والحدة.

وقال ليبتون أنه مازال متفائلا بشأن النمو العالمي رغم تصاعد التوترات التجارية. وأضاف "نشهد نموا قويا بما يكفي لحمل الاقتصاد العالمي إلى مستويات مرتفعة معقولة". "لكن هذا الإنتعاش مرتبط بدورة اقتصادية، والعالم يحتاج ان يكون مستعدا عندما تنتهي هذه الدورة".

وسيصدر صندوق النقد الدولي أحدث توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في اجتماعاته السنوية للربيع في واشنطن يوم 17 أبريل.

وفي يناير، رفع الصندوق توقعاته للنمو العالمي إلى 3.9% هذا العام والعام القادم، بزيادة 0.2% للعامين عن توقعاته المعلنة في أكتوبر. وهذا المعدل المتوقع للنمو سيكون الأسرع منذ 2011 عندما كان الاقتصاد يتعافى من الأزمة المالية العالمية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.