Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وكالة الطاقة الدولية : نمو الطلب على النفط يتباطأ مع توسع الامدادات من خارج أوبك

By فبراير 15, 2024 159

صرحت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس، إن نمو الطلب العالمي على النفط يفقد زخمه، بعد أن قلصت توقعاتها للنمو في 2024، في تناقض حاد مع وجهة النظر التي تتبناها مجموعة المنتجين أوبك.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، التي تمثل الدول الصناعية، أن يصل الطلب على النفط إلى ذروته بحلول عام 2030 مع تحول العالم إلى طاقة أنظف. وفي الوقت نفسه، تتوقع أوبك أن يستمر استخدام النفط في الارتفاع خلال العقدين المقبلين.

قال التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.22 مليون برميل يوميا هذا العام، بانخفاض طفيف عن تقديرات الشهر الماضي. وتمسكت أوبك يوم الثلاثاء بتوقعاتها للنمو الأكثر حدة عند 2.25 مليون برميل يوميا.

ومن وجهة نظر وكالة الطاقة الدولية، فإن التباطؤ هذا العام - حوالي نصف النمو في عام 2023 - مرتبط بتباطؤ الاستهلاك الصيني. وكانت وكالة الطاقة الدولية توقعت في السابق نمو الطلب في 2024 بمقدار 1.24 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: "إن مرحلة النمو التوسعية بعد الوباء في الطلب العالمي على النفط قد وصلت إلى نهايتها إلى حد كبير"، مضيفة أن مناخ الاقتصاد الكلي العالمي الأكثر قسوة من المرجح أيضا أن يعيق النمو هذا العام.

وعلى جانب الامدادات، رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لعام 2024، مقدرة أن ينمو العرض بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا مقابل توقعاتها السابقة البالغة 1.5 مليون برميل يوميا.

واستشهدت الوكالة بامدادات من منتجين من خارج أوبك+.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية الآن أن ينمو العرض إلى مستوى قياسي عند حوالي 103.8 مليون برميل يوميا، مدفوعا بالكامل تقريبا بالمنتجين من خارج أوبك+، بما في ذلك الولايات المتحدة والبرازيل وجويانا.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.