Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب متهكما يدعو روسيا للإستعداد قبل توجيه ضربة صاروخية لسوريا

By أبريل 11, 2018 447

حذر الرئيس دونالد ترامب روسيا ودعاها "للإستعداد" قبل توجيه سيل من الصواريخ الأمريكية قريبا صوب سوريا ردا على ما يشتبه أنه هجوم بأسلحة كيماوية.  

وكتب ترامب على تويتر "روسيا تتعهد بإسقاط أي وكل الصواريخ التي سيتم إطلاقها على سوريا. إستعدي روسيا، لأنها قادمة، لطيفة وجديدة و"ذكية". "لا يجب ان تكونوا شركاء لقاتل حيوان يقتل شعبه ويستمتع بذلك".

وللمرة الثانية في أقل من عام، يدرس ترامب ردا عسكريا على هجوم بالغاز في سوريا. وفي تلك المرة يتعرض لضغط من أجل ان يضرب بقوة أكبر ويتحمل مخاطر أكبر. فقد إقتصر الهجوم الذي نفذه ترامب العام الماضي على قاعدة سورية وحيدة وترك ضررا قليلا دائما. وستلحق الضربة الانتقامية الجديدة بشكل شبه أكيد ضررا أكبر وربما تطال أهدافا أكثر أهمية لنظام الرئيس بشار الأسد.

وقالت جينيفر كافاريلا، المحللة في الشأن السوري لدى معهد دراسة الحرب في واشنطن "من المستبعد ان تردع الأسد سلسلة أخرى من الضربات غير المتكررة". وأضافت إن ترامب يحتاج ان "يفرض رادعا أكثر فعالية بإنزال أضرار أكبر بالأسد وربما داعميه" .

وقال أندريو بيل، الأستاذ المساعد بجامعة إنديانا الذي يركز على الأمن الدولي وقاون الصراعات المسلحة، إن احتمال مشاركة مباشرة لفرنسا—وربما حلفاء أخرين مثل بريطانيا—يعطي شرعية أكبر لعملية كبيرة وإلا ستواجه خطر التعرض لانتقادات بأنها تنتهك القانون الدولي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.