Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

روسيا تتأهب لحرب اقتصادية بعد تحذير ترامب بشأن سوريا

By أبريل 11, 2018 433

تفاقمت خسائر الروبل التي أوقد شراراتها أشد حدة حتى الأن بعد ان حذر الرئيس دونالد ترامب روسيا قائلا لها "إستعدي" لصواريخ أمريكية في سوريا التي فيها الرئيس فلاديمير بوتين ملتزم بالدفاع عن القوات الحكومية السورية.

وأثارت الضربات الصاروخية الموعودة حول هجوم كيماوي مزعوم في سوريا وأحدث جولة من العقوبات الأمريكية اضطرابات بالأسواق في موسكو مما قاد عملة روسيا لأدنى مستوى في 16 شهرا والعائد على الدين المحلي لاعلى مستوى هذا العام.

وكتب ترامب على تويتر "روسيا تتعهد بإسقاط أي وكل الصواريخ التي سيتم إطلاقها على سوريا. إستعدي روسيا، لأنها قادمة، لطيفة وجديدة و"ذكية". "لا يجب ان تكونوا شركاء لقاتل حيوان يقتل شعبه ويستمتع بذلك".

وألحقت العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب يوم الجمعة الضرر  الأكبر بشركة المعادن العملاقة (يونيتد روسال) المملوكة للملياردير أوليج ديريباسكا مما حرم واحدة من أكبر الشركات الموظفة في الدولة من الاقتصاد الدولاري وأقصى قطاع الألمونيوم الروسي من بورصات رئيسية. وهذا ترك المستثمرين يتسائلون حول ما هو قادم ومن سيحل عليه الدور بعد ذلك  وجعل روسيا تتأهب "لحرب اقتصادية" حتى قبل تهديد ترامب.

وقال رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف للبرلمان في وقت سابق اليوم "العقوبات ليس فقط تتزايد، بل يتضح أنها أداة حرب اقتصادية حقيقية". "سنتخذ كافة الإجراءات المطلوبة لاستقرار الوضع".

ودفعت التقلبات البنك المركزي لوقف مشتريات العملة الأجنبية بموجب قاعدة بالميزانية تهدف إلى عزل الاقتصاد من تقلبات النفط، السلعة التصديرية الرئيسية لروسيا. وألغت وزارة المالية عطائها الاسبوعي من السندات لأول مرة منذ إنهيار 2015 في أسعار النفط الخام. وقالت الوزارة في بيان ليل الثلاثاء إن العطاءات ستستأنف عندما تستقر السوق.

ويغذي أيضا الشعور بعدم اليقين مشروع قانون تم إقتراحه في الكونجرس الاسبوع الماضي يحظر شراء الدين الحكومي الروسي على الرغم من ان وزارة الخزانة الأمريكية توصي بعدم إتباع ما يعرف بالخيار النووي لأنه سيكون مضرا جدا للمستثمرين الأمريكيين. وإمتلك الأجانب نحو 34% من السندات المقومة بالروبل الروسي قبل موجة البيع وهي حصة قياسية.

وهوى الروبل 2.7% إلى 64.705 روبل للدولار في الساعة 2:08 بتوقيت موسكو. وارتفع العائد على السندات المقومة بالروبل لآجل عشر سنوات 8 نقاط أساس إلى 7.67%. وقفزت تكلفة تأمين الدين الدولاري لروسيا من خطر العجز عن السداد 7 نقاط أساس إلى 156 نقطة وهو أعلى مستوى منذ أغسطس.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.