Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السعودية تسبق قطر وتجمع 11 مليار دولار في أكبر إصدار في الأسواق الناشئة

By أبريل 11, 2018 447

سبقت السعودية جارتها المعزولة قطر إلى سوق السندات لتجمع 11 مليار دولار في أكبر طرح لسندات دولارية من سوق ناشئة هذا العام.

وسارعت المملكة في طرح السندات بدون عرض تسويقي قاطعة الطريق على قطر، التي تقاطعها السعودية ودول خليجية أخرى. وتجتمع الدولة الأصغر حجما مع مستثمرين في الولايات المتحدة وبريطانيا هذا الاسبوع قبل طرح محتمل وتأمل ان تتوصل لاتفاق موات رغم عزلتها.

وقال تيم أش، خبير الأسواق الناشئة في بلو باي لإدارة الأصول في لندن، "من المرجح ان هناك بعض التفكير الاستراتيجي في توقيت إستباق السعودية لقطر". "قطر ربما تضطر بالتالي ان تدفع عائدا مغريا لجذب المستثمرين. هم يريدون ان يظهروا أيضا قدرتهم على مواصلة دخول السوق بعد خلافها مع السعودية والدول الخليجية الأخرى".

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن إصدار السعودية، الذي فاق طرح للأرجنتين لسندات بقيمة 9 مليار دولار في يناير، تلقى عروضا بأكثر من 50 مليار دولار، بما في ذلك طلب من المديرين المشتركين للطرح.

وأصبحت السعودية واحدة من أكبر المصدرين للسندات في الأسواق الناشئة منذ انخفاض في أسعار النفط دفع المملكة لبيع سندات دولارية قبل أقل من عامين. ومع طرح هذا الاسبوع، جمعت السعودية 50 مليار دولار إجمالا منذ نهاية 2016 وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

وتخطط المملكة لإقتراض ما يعادل 31 مليار دولار في 2018 لتقليص عجز متوقع في الميزانية قدره 52 مليار دولار ولتمويل خطط نمو بعد إنكماش اقتصادها العام الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.