Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ليس منتظرا نهاية وشيكة لتهاوي أسعار السلع وسط مؤشرات فنية سلبية

By تموز/يوليو 20, 2018 484

ماهو قادم للسلع بعد إنهيار الأسعار في الآونة الأخيرة؟ يبدو مزيدا من الأخبار السلبية، إذا صدق المحللون.

هوى مؤشر بلومبرج للسلع نحو 10% من مستوى مرتفع تسجل في مايو وسط مخاوف متزايدة ان حربا تجارية قد تخرج النمو العالمي عن مساره مما كبح الطلب على كل شيء من الألمونيوم إلى الفول الصويا. وحتى الذهب، الملاذ الأمن التقليدي، لم يلق إقبالا حيث صعد الدولار وأشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مزيد من الزيادات في تكاليف الإقتراض هذا العام مما يحد من جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدا.

وأدت موجة البيع في المعادن إلى دخول مؤشر بلومبرج للسلع في منطقة بيع مفرط. وبينما عادة ما تعافت هذه الأصول بعد  بلوغ هذه المستويات، إلا أن هذا ربما لا يكون الحال في هذه المرة، وفقا لجاري كريستي، رئيس قسم البحوث الخاصة بأمريكا الشمالية لدى تريدينج سينترال في أوتاوا.

وشهد النحاس، الذي ينظر له كمؤشر لنمو الاقتصاد العالمي، مؤشره للقوة النسبية لمدة 14 يوما يوم الثاني من يوليو دون 30 نقطة، وهو المستوى الذي يعتبره المتعاملون الذين يدرسون الرسوم الفنية مؤشرا على ان المعدن في سبيله التعافي. ولكن هذا لم يحدث، مع فقدان المعدن نحو 9% هذا الشهر. فبلغ  مؤشر القوة النسبية 19.6 نقطة يوم الحادي عشر من يوليو وهو أدنى مستوى منذ 2015، وظل دون ال30 نقطة في كل يوم تداول هذا الشهر.

وهوى المعدن الأحمر، الذي يستخدم في شبكات الكهرباء والمواسير والسيارات والأجهزة الألكترونية، من أعلى مستويات هذا العام الذي تسجل في أوائل يونيو مع بدء الصناديق إغلاق مراهنات شراء وأضافوا مراكز بيع جديدة، حسبما قال أوليفر نوجينت، خبير السلع لدى اي ان جي بنك، في تقرير.

ويبقى قطاع الطاقة نقطة مشرقة للسلع حيث ارتفعت أسعار النفط الخام.

ويوم الخميس، قللت السعودية من شأن المخاوف ان المملكة ستغرق سوق النفط. وإنما في المقابل توقع مندوب الدولة لدى أوبك ان تنخفض مخزونات الخام في النصف الثاني من العام بسبب طلب قوي وزيادات موسمية في الاستهلاك.

والنفط الخام ليس وحيدا. فربما تؤدي جهود مكافحة تلوث الهواء في الصين إلى تعزيز التوقعات الخاصة بخام الحديد عالي الجودة. فربما تقفز هذه المادة الخام إلى 100 دولار للطن حيث تكثف الصين حملة مكافحة التلوث بتقييد النشاط الصناعي، وفقا لشركة وود ماكينزي. فاستخدام خام الحديد عالي الجودة يمكن المصانع من إنتاج المزيد من الصلب وفي نفس الوقت يحد من التلوث.

وبالإضافة للمعادن، كانت المنتجات الزراعية من بين الأشد تضررا في موجة بيع السلع. وذكرت وزارة الزراعة الأمريكية في توقعات شهرية للمحاصيل العالمية يوم الثاني عشر من يوليو إن التوترات التجارية بين أمريكا والصين قد تؤدي إلى ارتفاع مخزونات الفول الصويا 51% العام القادم وهو زيادة أكبر من المتوقع قبل شهر. وتركزت الأنظار على الفول الصويا بعد ان فرضت الصين رسوما على مجموعة واسعة من المنتجات الزراعية الأمريكية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.