Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يتهم الصين والاتحاد الأوروبي بالتلاعب بالعملة و ينتقد مجددا الفيدرالي

By تموز/يوليو 20, 2018 527

إنتقد الرئيس دونالد ترامب الصين والاتحاد الأوروبي على ضعف عملاتهما وقال إن قوة الدولار ورفع أسعار الفائدة يقوضان "القدرة التنافسية" للولايات المتحدة في هجوم جديد على الاحتياطي الفيدرالي. هذا وانخفضت الأسهم والدولار.

وقال ترامب في تغريدة يوم الجمعة "الصين والاتحاد الأوروبي وأخرون يتلاعبون بعملاتهم ويبقون أسعار الفائدة منخفضة، بينما الولايات المتحدة ترفع أسعار الفائدة في وقت يزداد فيه الدولار قوة يوما بعد الأخر—الأمر الذي يُهدر قدرتنا التنافسية الكبيرة". "الولايات المتحدة لا يجب معاقبتها لأننا نقوم بعمل جيد جدا".

وفي إشارة واضحة لزيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، أضاف ترامب "التشديد النقدي يضر الأن كل ما نفعله. الديون يأتى آجل استحقاقه ونحن نرفع أسعار الفائدة".

وتمثل تعليقات ترامب أحدث تحول في حرب تجارية متصاعدة مع دول يتهمها الرئيس بأن تعاملاتها التجارية غير نزيهة مما يثير احتمال أيضا ان يتطور الصراع إلى حرب عملات. وحتى الأن، ركز ترامب إلى حد كبير على إستخدام الرسوم التجارية كوسيلة ضغط في محاولة لإقناع الصين ودول أخرى بفتح أسواقها أمام المنتجات الأمريكية.

وفي مقابلة مع شبكة سي.ان.بي.سي أذيعت في وقت سابق اليوم، قال ترامب إنه "مستعد" لفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 500 مليار دولار وهذا تقريبا قيمة كافة الواردات الأمريكية من الدولة الأسيوية العام الماضي. وأضاف "نحن نتعرض للإستغلال  ولا يروق لي ذلك".

ويخرج ترامب عن تقليد دأب عليه الرؤساء السابقون على مدى عقود بتجنب التعليق بشكل مباشر على الدولار أو مسار السياسة النقدية الأمريكية. وينظر عادة للأخيرة على أنها في نطاق إختصاص الاحتياطي الفيدرالي، بينما يكون في الطبيعي  وزير الخزانة الأمريكي هو كبير المتحدثين عن الدولار. ولسنوات تبنت الولايات المتحدة فكرة ان الدولار القوي أمر جيد للاقتصاد الأمريكي.

وتأتي أيضا تعليقات ترامب خلال أسبوع يواجه فيه ضغوطا متزايدة حول علاقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتعرض ترامب لإنتقادات هذا الأسبوع على تأييده الفاتر لإستنتاجات وكالات الاستخبارات الأمريكية بأن روسيا تدخلت في انتخابات 2016.

وقال فيراج باتيل، خبير العملات لدى اي.ان.جي بنك، إن تعليقات الرئيس من المرجح ان تضع سقفا لصعود الدولار مؤخرا".

وتابع باتيل إنه يوجد خطر من ان ينفك ارتباط الدولار بفوارق أسعار الفائدة في وقت يواجه فيه المستثمرون سياسة تميل للحماية التجارية من جانب البيت الأبيض يلعب فيها الدولار دورا رئيسيا".

وتتناقض تعليقات ترامب بأن الصين والاتحاد الأوروبي يتلاعبان بعملاتهما مع تقرير نصف سنوي لوزارة الخزانة صادر في أبريل أحجم عن تسمية أي دولة كمتلاعب بالعملة بناء على معايير محددة.

وإنتقد ترامب يوم الخميس زيادات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة ليخرج عن تقليد للبيت الأبيض مستمر منذ أكثر عقدين بتجنب التعليق على السياسة النقدية إحتراما لإستقلالية البنك المركزي الأمريكي.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة خمس مرات منذ تولي ترامب الحكم في يناير 2017 ومن المتوقع زيادتين إضافيتين هذا العام تحت رئاسة جيروم باويل، الذي هو اختيار الرئيس ليحل بديلا عن جانيت يلين. وفي مقابلة سي.ان.بي.سي، وصف ترامب باويل "بالشخص الجيد جدا".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.