Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب ويونكر يعلنان اتفاقا قد يجنب حربا تجارية عبر الأطلسي

By تموز/يوليو 26, 2018 525

إتفق الرئيس دونالد ترامب مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر على تعليق فرض رسوم جمركية جديدة أثناء التفاوض حول التجارة مما يبعد الولايات المتحدة وأوروبا عن حافة حرب تجارية عبر الأطلسي.

وتعهد الزعيمان بتعزيز الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال والفول الصويا واتفقا على خفض الرسوم على المنتجات المصنعة، باستثناء السيارات. وقال يونكر إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "سيحجمان عن فرض رسوم أخرى" أثناء سير المفاوضات وسيعيدان النظر في رسوم سارية على الواردات الأمريكية من الصلب والألمونيوم ورسوم مضادة فرضها الاتحاد الاوروبي.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع يونكر في البيت الأبيض يوم الاربعاء "شهدنا يوم كبير، كبير جدا". "نحن نبدأ التفاوض الأن، لكننا نعرف إلى أين نذهب". ورحب ترامب "بمرحلة جديدة" من العلاقات التجارية.

ويهديء الاتفاق التوترات التي أثارها تهديد ترامب فرض رسوم جديدة على واردات السيارات. وارتفعت الأسهم وعوائد السندات على علامات تفاؤل بأنه من الممكن تجنب حرب تجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف ترامب إنهم سيحاولون "تعليق" رسوم الصلب والألمونيوم التي فرضها في وقت سابق من هذا العام ورسوم مضادة فرضها الاتحاد الأوروبي في المقابل. وذكر ترامب إن الولايات المتحدة ستعمل مع الاتحاد الأوروبي على إصلاح منظمة التجارة العالمية.

ولم يتلق ترامب ويونكر أسئلة بعد تعليقاتهم المقتضبة في حديقة روز جاردن خارج البيت الأبيض، خلال ظهور إرتجالي تقرر بعد ثلاث ساعات من المحادثات.

وقال السيناتور روب بورتمان، الجمهوري عن ولاية أوهايو، إنه يثني على التحرك لتهدئة التوترات حول الرسوم الجمركية.

وقال بورتمان "أنا سعيد. أعتقد إن الأمر سيساعد في تهدئة بعض القلق، ليس فقط في الولايات الزراعية لكن في اقتصادنا بوجه عام". "إنها خطوة أولى. لازال علينا الإنتهاء من التفاصيل. لكن كان من الصعب في الأسابيع القليلة الماضية أن ترى أي ضوء في نهاية النفق" وسط غياب علامات على التقدم مع الاتحاد الأوروبي أو المكسيك أو كندا أو الصين.

لكن ربما تكون هذه الهدنة قصيرة الآمد إذا لم يتمكن الجانبان من حل خلافاتهم حول التجارة في السيارات وقطع غيارها. ففي مايو، تخلى ترامب عن إطار عمل للمفاوضات التجارية مع الصين بعد أيام من إعلانه ثم فرض رسوم تجارية جديدة.

ويقول ترامب إن ضريبة الاتحاد الأوروبي البالغ نسبتها 10% على السيارات التي يستوردها مرتفعة جدا مقارنة برسوم 2.5% تفرضها الولايات المتحدة، وهو ينتقد أيضا الاتحاد الأوروبي حول فائضه التجاري البالغ 150 مليار دولار مع الولايات المتحدة.

ومع ذلك يُعد الاتفاق المعلن يوم الاربعاء مع الاتحاد الأوروبي مؤشر مشجع على ان الشركاء التجاريين للولايات المتحدة ربما يكونوا قادرين على إرضاء إدارة ترامب بعروض شراء المزيد من السلع الأمريكية لتفادي حرب تجارية يحذر صندوق النقد الدولي إنها قد تقوض أقوى إنتعاش اقتصادي منذ سنوات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.