Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يتنبأ بأن تظهر البيانات ان الاقتصاد الأمريكي في حالة "رائعة"

By تموز/يوليو 27, 2018 518

تنبأ الرئيس دونالد ترامب بأن بيانات اليوم الجمعة ستظهر أن الاقتصاد الأمريكي في حالة "رائعة" وسط توقعات بأن يفوق النمو 4% في الربع الثاني، الوتيرة الأسرع منذ 2014.

وأبدي ترامب خلال حديثه في مصنع للصلب في غرانيت سيتي بولاية إلينوي شكوكه ان النمو سيصل إلى معدل 5.3% الذي يتنبأ به بعض الخبراء الاقتصاديين، لكن قال إنه "إذا بلغ 4 بالمئة، فنحن سعداء". ووصف البيانات الاقتصادية مؤخرا "بأنها لا تخطر على بال".

وبحسب استطلاح بلومبرج، من المتوقع ان ينمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي 4.2 بالمئة في الفترة من أبريل إلى يونيو. وستصدر وزارة التجارة البيانات في الساعة 8:30 صباحا بتوقيت واشنطن (2:30 بتوقيت القاهرة)

ومن بين القوى وراء هذا التسارع من النمو بمعدل 2% في الربع الأول هو أكبر إصلاح ضريبي منذ عهد ريجان الذي يعزز إنفاق الشركات والأفراد. ومن المحتمل أيضا أن تكون الفئات المتقلبة مثل المخزونات والتحارة قد ساهمت في تعزيز القراءة—بفضل قفزة مؤقتة على الأرجح في صادرات الفول الصويا قبل سريان رسوم جمركية إنتقامية.

وليس المحللين مقتنعين ان هذا التسارع سيستمر متوقعين أن يكون النمو أقل إبهارا في النصف الثاني من العام حيث يبدأ التحفيز الضريبي يتلاشى أثره. كما يرفع الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الإقتراض مجددا وتبلغ دورة النمو الاقتصادي مراحل متقدمة. وسيتأثر الاقتصاد أيضا بالحرب التجارية المستعرة مع الصين.

وقال ترامب إن رقم أقل قليلا من 4 بالمئة سيكون "مقبولا".

وتأتي تعليقات ترامب بعد تغريدة يوم الاول من يونيو التي أثارت ضجة قبل بيانات الوظائف عندما قال إنه "يتطلع لأن يرى أرقام التوظيف في الساعة 8:30 من هذا الصباح". ولأن الفريق الاقتصادي للإدارة يتم إبلاغه بالبيانات الاقتصادية الرئيسية قبل نشرها، كان تفاؤله محركا للسوق، وصدرت بالفعل أرقام قوية بعد ساعة من التغريدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.