Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الجبل الأسود أحدث الوافدين على حلف الناتو تعرض جنسيتها مقابل الاستثمار

By تموز/يوليو 27, 2018 521

تريد دولة الجبل الأسود، الوافد الأحدث بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، تعزيز اقتصادها بعرض الجنسية إلى ألفي شخصا يرغبون في استثمار 250 ألف يورو على الأقل (291 ألف دولار ) للحصول على جواز سفرها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وصف مؤخرا هذه الدولة التي يقطنها 620 ألف نسمة بالعدائية جدا ومصدر محتمل لتوتر جيوسياسي. وقالت الحكومة على موقعها يوم الخميس إن برنامج منح الجنسية يهدف إلى تعزيز اقتصاد الدولة اليوغسلافية سابقا البالغ حجمه 4.8 مليار دولار بجذب الاستثمار.

وسيبدأ البرنامج في أكتوبر. وستطلب الدولة، التي تطمح أيضا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، من الأفراد باستثمار ما بين 250 ألف يورو  إلى 450 ألف يورو في واحدة من مشاريع الحكومة للتنمية ودفع رسوم 100 ألف يورو نظير طلب الجنسية. وتعرض بعض الدول العضوه بالاتحاد الأوروبي برامج مشابهة.

والاسبوع الماضي، تلقى ترامب سؤالا على شبكة فوكس نيوز عما إذا كانت قوات أمريكية يجب ان تدافع عن هذه الدولة المطلة على البحر الأدرياتيكي من هجوم مثلما تنص المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي. قال ترامب هذه الدولة قد تجر العالم لحرب عالمية ثالثة. ولاقى هذا الإنتقاد تجاهلا في الجبل الأسود التي مسؤوليها قالوا إنها هذا ليس شيئا جديدا عليه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.