Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تنتقد "الإبتزاز" الأمريكي حيث يدرس ترامب فرض رسوم جمركية أعلى

By آب/أغسطس 01, 2018 496

حذرت الصين الولايات المتحدة من "الإبتزاز والضغط" عليها حول التجارة حيث تدرس إدارة ترامب إجبار المسؤولين الصينيين على العودة لطاولة التفاوض من خلال التهديدات برسوم جمركية أعلى.

وقالت مصادر مطلعة إن مسؤولي إدارة الرئيس دونالد ترامب يدرسون زيادة الرسوم المخطط لها أكثر من الضعف على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار. وكانت الولايات المتحدة هددت بإستهداف منتجات إضافية قيمتها 200 مليار دولار برسوم نسبتها 10 بالمئة، وهو مستوى ربما ترفعه الإدارة إلى 25 بالمئة في الأيام المقبلة حسبما قال أحد المصادر.

وفي نفس الوقت، قال أشخاص تحدثوا بشرط عدم نشر اسمائهم إن ممثلين عن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي يجرون مناقشات غير معلنة حيث يبحثون عن سبل لإعادة الدخول في مفاوضات.

ويمثل فتح الباب أمام المفاوضات مع التهديد في نفس الوقت بعواقب أسوأ تصعيدا جديدا للتوترات في المواجهة المستمرة منذ أشهر بين أكبر اقتصادين في العالم. وبينما يتركز الصراع حول عجز تجاري سنوي للولايات المتحدة في السلع بقيمة 375 مليار دولار  مع الصين، إلا أنه تطور إلى تنافس استراتيجي أوسع نطاقا بين الدولتين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها سترد إذا زادت الولايات المتحدة الرسوم بشكل أكبر. وقال قينج شوانج المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي منتظم يوم الاربعاء "إذا إتخذت الولايات المتحدة إجراءات لتصعيد الوضع بشكل أكبر، سنتخذ بكل تأكيد إجراءات مضادة للحفاظ على حقوقنا ومصالحنا المشروعة".

وواصلت الأسهم الصينية واليوان خسائرهما اليوم حيث طغى القلق من رسوم أمريكية أعلى على تفاؤل إزاء تعهد بكين دعم النمو الاقتصادي. ونزل اليوان مقابل سلة مرجحة تجاريا من العملات مقتربا من أدنى مستوياته على الإطلاق مما يشير ان صانعي السياسة يسمحون بمزيد من الضعف.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.