Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التوترات في السعودية تدفع مستثمري الخليج لبيع أسهم المنطقة

By تشرين2/نوفمبر 08, 2017 711

أحدثت حملة السعودية لمكافحة الفساد وزيادة التوتر بين المملكة وإيران هزة في أسواق الأسهم المجاورة مما دفع المستثمرين من داخل المنطقة للبيع ودفع المؤشرات الرئيسية للانخفاض.

وباع المستثمرون من مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول صافي 92 مليون درهم (25 مليون دولار) من الأسهم في بورصة دبي يوم الثلاثاء وهي أكبر وتيرة بيع منذ فبراير. وأدت زيادة التوترات في المنطقة إلى استمرار موجة خسائر المؤشر لست جلسات متتالية وهي أطول فترة منذ مايو 2016. وهبط المؤشر 1.9% يوم الاربعاء في أكبر انخفاض منذ عام.

وزاد الشعور بالخطر لدى مستثمري الأسهم عبر الخليج بعدما ألقت السعودية القبض على العشرات من الأمراء والوزراء ومسؤولين حاليين وسابقين مطلع هذا الاسبوع. وتصاعدت المخاوف من تجدد مواجهة بين المملكة وإيران بعدما أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته يوم السبت معلنا قراره من السعودية وملقيا باللوم في ذلك على إيران وجماعة حزب الله التي تدعمها طهران. وهبطت المؤشرات في أبو ظبي ودبي في كل الجلسات منذ الأحد بينما تراجعت المؤشرات في الكويت والبحرين في ثلاثة من أيام التداول الأربع.

وفي أبو ظبي، التي تصنف بورصتها المشترين والبائعين بجنسيتهم، كان المستثمرون من السعودية صافي بائعين بأكبر وتيرة في نحو شهر، لتفوق التدفقات الخارجية هذا الاسبوع 20 مليون درهم.

وتكبد مؤشر الأسهم الرئيسي في الكويت ثاني أكبر انخفاض في المنطقة بعد دبي هذا الاسبوع ليفقد 5.6% بحلول يوم الاربعاء. وهبط المؤشر الرئيسي هذا الاسبوع إلى أدنى مستوياته منذ يناير مقلصا مكاسبه هذا العام إلى 7.5% بينما تحولت أغلب المؤشرات الرئيسية للمنطقة إلى خسائر في عام 2017.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.