Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار عند أدنى مستوى في 3 أسابيع ونصف، والعملات المرتبطة بالسلع تصعد

By كانون1/ديسمبر 27, 2017 660

انخفض الدولار لأدنى مستوى في 3 أسابيع ونصف مقابل سلة من العملات يوم الاربعاء مع مراهنة المتعاملين على ان يبدأ عدد أكبر من البنوك المركزية الرئيسية تخفيض التحفيز النقدي في 2018 بفضل تسارع نمو الاقتصاد العالمي.

وأدى صعود أسعار السلع الأولية، بقيادة النفط والنحاس، إلى دفع الدولارين الكندي والاسترالي إلى مستويات لم تتسجل منذ أسابيع.

وفي تداول ضعيف بسبب العطلات، انخفض مؤشر يقيس العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية 0.3% إلى 93.003 نقطة بعد نزوله في وقت سابق اليوم لأدنى مستوى منذ الأول من ديسمبر.   

وهبط مؤشر الدولار 9% هذا العام بما يضعه في طريقه نحو تسجيل أكبر انخفاض سنوي منذ 2003 عندما خسر 14.7% من قيمته.

وعلى النقيض، حقق اليورو أفضل أداء سنوي أمام الدولار منذ 2003. ووصلت العملة الموحدة اليوم لأعلى مستوى في 3 أسابيع ونصف عند 1.1904 دولار.

وتراجع الدولار مقابل الين للعام الثاني على التوالي. واستقر خلال الجلسة عند 113.32 ين.

وقال بيتر تشيا، خبير العملات في يونيتد اوفرسيز بنك في سنغافورة، إن المتعاملين حولوا اهتمامهم إلى بنوك مركزية غير الاحتياطي الفيدرالي وما إذا كانت تلك البنوك ستخفض مشترياتها من السندات أو ستبدأ في رفع أسعار الفائدة العام القادم.

وعلى تلك الخلفية، قال تشيا إن صناع السياسة في اليابان ربما يبدأون على الأقل توجيه تلميحات أكبر بشأن تشديد نهائي من جانب بنك اليابان للسياسة النقدية مضيفا ان الدولار ربما يهبط إلى 108 ين بنهاية مارس.

وفي نفس الاثناء، قفزت أسعار النفط لأعلى مستويات في عامين ونصف يوم الثلاثاء بفعل خبر عن تفجير خط أنابيب لنقل الخام في ليبيا وتخفيضات طوعية للإمدادات تقودها أوبك.

وعززت تلك التطورات الطلب على عملات الدول المصدرة للسلع الأولية وصعد الدولار الكندي أمام نظيره الأمريكي إلى 1.2627 دولار كندي وهو أقوى مستوى في ثلاثة أسابيع.

وارتفع الدولار الاسترالي 0.6% إلى 0.7776 دولار أمريكي وهو أعلى مستوياته في شهرين.

وبين العملات الرقمية، عجزت البتكوين عن التعافي بشكل أكبر من أسوأ خسارة أسبوعية لها منذ 2013. وانخفضت 3% إلى 15.355.00 دولار في بورصة بيت ستامب التي مقرها لوكسمبورج.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.