Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار الغاز الأوروبية تواصل رحلة الهبوط إلى ما دون 30 يورو

By أيار 24, 2023 320

واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية اليوم الأربعاء تراجعاتها إلى أدنى مستوى في نحو عامين إذ تبقى آفاق الطلب في المنطقة قاتمة.

وانخفضت العقود الآجلة القياسية 3.8% متخلية عن مكاسب تحققت في تعاملات سابقة. ويُلقي ضعف الطلب الصناعي وإمتلاء مستودعات التخزين بأكثر من المعتاد بثقله على الأسعار منذ أسابيع عدة متتالية، بحسب ما أوردته بلومبرج.

وتتجه أوروبا نحو الأشهر الأكثر دفئاً من العام مع إمتلاء مخزوناتها بحوالي 66%--وهو معدل أعلى بكثير من المتوسط التاريخي—في إشارة إلى أنها طويت الصفحة على المرحلة الأسوأ من أزمة الطاقة.  وكانت معدلات مماثلة من التخزين يتم التوصل إليها في الطبيعي بحلول منتصف يوليو.

وبما أن النشاط الاقتصادي لم يتعاف بشكل جيد رغم رخص أسعار الغاز، فإنه توجد بعض المخاوف من أن الإمدادات في السوق قد تتجاوز الطلب مع دخول الأشهر اللاحقة—خاصة بمجرد أن تتباطأ جهود إعادء ملء المخزونات—الذي ربما يؤدي إلى فرض قيود على إنتاج الغاز.

وإنكمش مؤشريتتبع نشاط التصنيع في منطقة اليورو هذا الشهر بأسرع وتيرة منذ أن تسببت جائحة كورونا في إغلاق المصانع قبل ثلاث سنوات، مما يهدد بتقويض زخم الاقتصاد ككل. في نفس الوقت، يظهر مؤشر القوة النسبية—وهو مؤشر فني لمدى سرعة صعود أو هبوط الأسعار—أن العقود الآجلة للغاز وصلت إلى مستويات تشبع بيعي في الأيام الأخيرة.

ولازال ينظر المتعاملون إلى إحتمالية ارتفاع إستخدام الغاز في الأسابيع المقبلة إذا أصبح الطقس أكثر سخونة، الذي قد يعني ارتفاع إستهلاك هذا الوقود لتشغيل مكيفات الهواء. والصيف الماضي، واجهت أوروبا موجة حر وجفاف استثنائية أثرت على توليد الطاقة عبر المياه وبعض المحطات النووية، الأمر الذي عزز حينها إستهلاك الغاز.

وكانت العقود الآجلة الهولندية للغاز الأقرب استحقاقا، وهي العقود القياسية في السوق الأوروبية، منخفضة 3.4% عند 28.13 يورو للميجاوات/ساعة في الساعة 2:57 مساءً بتوقيت أمستردام. وتراجع أيضاً العقد المكافيء في بريطانيا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.