Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتوهج بعد بيانات ضعيفة لسوق العمل الأمريكية

By حزيران/يونيو 08, 2023 222

قفزت أسعار الذهب بأكثر من واحد بالمئة اليوم الخميس بعدما أظهرت بيانات قفزة غير متوقعة في طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي، مما رسخ التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيوقف دورته من زيادات أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 1324 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 1.1% إلى 1960.19 دولار للأونصة. وزادت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.8% إلى 1974.40 دولار.

وقفز عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل وسط مخاطر متزايدة بحدوث ركود.

من جانبه، قال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في أواندا، "هذه البيانات تظهر مزيداً من الضعف في الاقتصاد الأمريكي، وهذا خبر سار للذهب إذ سيسمح للاحتياطي الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة".

وأضاف "إذا شهدنا مزيداً من الضعف في التضخم، وإذا أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير ولم يشير إلى وجود احتمال قوي لرفع الفائدة في الاجتماع التالي، عندئذ يوجد دافع قوي لصعود الذهب".

وفي أعقاب نشر بيانات الوظائف، انخفض الدولار 0.4% إلى أدنى مستوى منذ نحو أسبوع مقابل منافسيه، الذي يجعل الذهب أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى، في حين هبطت عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات.

وترى أسواق المال الآن فرصة بنسبة 74% لإحجام البنك المركزي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة في اجتماعه للسياسة النقدية الأسبوع القادم، ارتفاعاً من حوالي 66% في وقت سابق، بحسب أداة فيدووتش التابعة لمجموعة سي إم إي.

ويؤدي انخفاض معدلات الفائدة الأمريكية إلى فرض ضغوط على الدولار وعوائد السندات، بما يعزز جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

هذا وقد يعطي تقرير تضخم أسعار المستهلكين الأمريكي لشهر مايو، المقرر نشره يوم 13 يونيو، مزيداً من الوضوح حول مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.