Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار البنزين الأمريكية تقفز إلى مستوى موسمي قياسي

By أيلول/سبتمبر 15, 2023 241

قفزت أسعار البنزين إلى مستوى قياسي لهذا الوقت من العام في الولايات المتحدة، الأمر الذي يهدد جهود مكافحة أزمة التضخم التي تلاحق الرئيس جو بايدن.

يبلغ سعر البنزين  العادي الآن 3.866 دولار للجالون، وهو مستوى قياسي موسمي على أساس 12 شهراً، بحسب بيانات من رابطة السيارات الأمريكية. وترتفع الأسعار 7.8% في ثمانية أسابيع فقط في صعود نادر خلال أواخر الصيف.

ورجعت الزيادات إلى ارتفاع سعر النفط، الذي قفز حوالي 20% في الشهرين الماضيين. وحذر كبار المحللين من وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من عجز في سوق الخام حتى نهاية 2023، يدعمه تمديد تخفيضات الإنتاج من قبل السعودية وروسيا.

وشكلت تكاليف البنزين بالفعل أكثر من نصف الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين في أغسطس. ومن المتوقع أن يؤدي إستمرار الارتفاع إلى تأجيج ضغوط التضخم وفي نفس الوقت تآكل ثقة المستهلك.

وأطلق بايدن العام الماضي كمية قياسية من احتياطيات النفط الطارئة من أجل السيطرة على ارتفاع قياسي في سعر البنزين في وقت الصيف. وتلك المرة، تحاول الإدارة إعادة ملء الاحتياطيات حيث أن كهوف التخزين الشاسعة شبه فارغة، بينما إنتهز الخصوم السياسيون لبايدن ارتفاع أسعار البنزين كوسيلة لإنتقاد سياساته الخاصة بالمناخ.

ومن غير المعتاد أيضاً أن ترى البنزين يرتفع في هذا الوقت من العام، بعد نهاية موسم السفر لقضاء عطلات الصيف الذي يعزز الطلب الأمريكي.

وفيما يفاقم من ارتفاع أسعار البنزين، تشهد تكاليف الديزل قفزة متزامنة. وترتفع أسعار الديزل غالباً في الخريف بسبب الاستهلاك الموسمي من المزارعين، الذين يستخدمون الوقود من أجل الحصاد، ومع ارتفاع الطلب على التدفئة. لكن هذا العام، الأسعار لاتزال أعلى بكثير من المعتاد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.