Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

اليورو يستقر مع تعثر الين قبل اسبوع البنوك المركزية

By أيلول/سبتمبر 19, 2023 261

تلقى اليورو دعم يوم الثلاثاء من تقرير أشار إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد يبدأ قريبا مناقشة كيفية تشديد بعض السيولة الفائضة في النظام المصرفي، في حين ظل الين بالقرب من أدنى مستوياته في 10 أشهر مقابل الدولار.

وقال تقرير لرويترز يوم الاثنين نقلا عن ستة مصادر إن الجدل حول السيولة الفائضة التي تبلغ قيمتها عدة تريليونات يورو والتي تتدفق حول البنوك من المرجح أن يبدأ الشهر المقبل.

ويعمل الفائض النقدي على تخفيف تأثير رفع أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي من خلال الحد من المنافسة على الودائع ويؤدي إلى مدفوعات فائدة ضخمة ــ وما يترتب على ذلك من خسائر ــ من جانب بعض البنوك المركزية.

ارتفع اليورو حوالي 0.4% عند نقطة واحدة يوم الاثنين ليصل إلى 1.07 دولار ، يوم الثلاثاء احتفظ بمعظم تلك المكاسب، ليتداول باستقرار خلال اليوم عند 1.069 دولار.

بدأ اليورو يفقد قوته تدريجيا على مدى الشهرين الماضيين، منذ أن سجل أعلى مستوى له في 15 شهر، مع اقتراب البنك المركزي الأوروبي من نهاية الدورة الحالية من رفع أسعار الفائدة.

يحمل هذا الأسبوع مجموعة من اجتماعات البنوك المركزية، بما في ذلك اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان وبنك إنجلترا والبنك الوطني السويسري.

يجذب الين الياباني الكثير من التركيز في الوقت الحالي، حيث يستعد بنك اليابان للاجتماع لمناقشة السياسة النقدية يوم الجمعة.

وسجل أدنى مستوى له في 10 أشهر عند 147.95 للدولار الأسبوع الماضي، يوم الثلاثاء، لم يكن بعيدا عن هذا المستوى، واستقر خلال اليوم عند 147.63. وكانت المرة الأخيرة التي كان فيها الين بهذا الضعف في الخريف الماضي، عندما تدخلت السلطات اليابانية لدعمه.

تشير التوقعات إلى أن يحافظ بنك اليابان على سياسته المتمثلة في أسعار الفائدة المنخفضة للغاية ويطمئن الأسواق إلى أن التحفيز النقدي سيظل قائم، على الأقل في الوقت الحالي، حتى مع إثارة المحافظ كازو أويدا تكهنات بشأن تحرك وشيك بعيدا عن موقف السياسة الحالي للبنك المركزي.

حام مؤشر الدولار الأمريكي دون تغيير عند 105.04، مستقرا بالقرب من ذروة ستة أشهر التي سجلها الأسبوع الماضي.

تتوقع أسواق المال أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه القادم، على الرغم من أن التركيز سينصب على التوجيهات المستقبلية للبنك المركزي.

وفي العملات الأخرى، استقر الاسترليني عند 1.2384 دولار، قبل قرار سعر الفائدة من بنك إنجلترا يوم الخميس.

ومن المتوقع أن يقوم البنك برفع سعر الفائدة مرة أخرى يوم الخميس، ولكن قد يكون هذا هو الأخير في الوقت الحالي، حيث أن تراجع الاقتصاد أثار قلق صناع السياسة.

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.