Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتراجع على خطى عوائد السندات الأمريكية

By تشرين1/أكتوير 23, 2023 381

انخفض الدولار مقابل سلة من العملات يوم الاثنين حيث محت السندات الأمريكية خسائر تكبدتها في تعاملات سابقة، لتتراجع عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات بعد أن إخترقت لوقت وجيز مستوى 5%.

وكانت التحركات في سوق العملة هادئة إلى حد كبير يوم الاثنين مع ترقب المتداولين عدة أحداث هذا الأسبوع، منها اجتماع البنك المركزي الأوروبي وصدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ومؤشر التضخم الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي.

لكن الخبر الرئيسي اليوم هو وصول العائد على السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 5.021%، وهي المرحلة الأحدث لموجة بيع بلا هوادة في أسواق السندات الحكومية، مدفوعة بإقتناع المستثمرين بأن البنوك المركزية ستبقي أسعار الفائدة عند معدلات مرتفعة باستمرار، خاصة في الولايات المتحدة وزيادة في معروض السندات وإتساع علاوات الاستثمار في السندات طويلة الأجل.

وفي أحدث تعاملات، كان عائد السندات التي تستحق بعد عشر سنوات عند 4.905%.

بالإضافة لذلك، يؤدي خطر أن تصبح حرب إسرائيل على الحركة الإسلامية حماس صراعاً إقليمياً أوسع إلى إبقاء الأسواق في حالة قلق حيث ضربت هجمات جوية إسرائيلية قطاع غزة في وقت مبكر اليوم، وأرسلت الولايات المتحدة المزيد من الموارد العسكرية إلى المنطقة.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة تضم ست عملات منافسة، 0.2% إلى 105.97. وكان المؤشر ارتفع إلى 106.33 في وقت سابق من الجلسة.

وتعزز زيادة حادة في عوائد السندات الأمريكية منذ منتصف يوليو جاذبية الدولار مقارنة بالعملات الأخرى وساعدت في رفع مؤشر الدولار بأكثر من 6%.

وكانت العملة اليابانية في أحدث تعاملات عند 149.88 للدولار، بعد نزولها إلى 150.14، وهو مستوى شوهد يوم الثالث من أكتوبر عندما تكهن المتعاملون بأن بنك اليابان تدخل لدعم العملة.

وأشارت بيانات سوق المال الخاصة ببنك اليابان لاحقاً أن الصعود المفاجيء للين لم يكن على الأرجح نتيجة تدخل ياباني رسمي.

هذا ويجتمع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، ويظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أنه بينما إنتهى البنك من رفع أسعار الفائدة فإنه لن يبدأ تخفيضها قبل يوليو 2024 على الأقل. ورفع البنك أسعار الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس في سبتمبر.

وكان اليورو مرتفعاً 0.24% خلال اليوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.