Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود النفط مع تجنب شركات الشحن واحدة تلو الأخرى البحر الأحمر

By كانون1/ديسمبر 18, 2023 340

إنتعشت أسعار النفط مع بدء المزيد من شركات النفط ومالكي الناقلات تجنب البحر الأحمر وسط تصاعد في الهجمات في المنطقة.

ارتفع خام القياس العالمي برنت 2.8% ليتداول فوق 78 دولار للبرميل. وأعلنت شركة "بي.بي" أنها ستوقف مرور كل شحناتها عبر البحر الأحمر، في حين تحول إكوينور مسار السفن بعيداً عن المنطقة. كذلك تبعد "يورانوف"، وهي شركة كبرى مالكة للسفن، سفنها في الوقت الحالي، مستشهدة بدواعي السلامة.

ويأتي تحرك هذه المجموعة من الشركات اليوم الاثنين بعد تحركات مماثلة لشركات نقل حاويات في عطلة نهاية الأسبوع الماضي. وطلبت أيضاً شركة توفر الألاف من أفراد الطواقم وإدارة السفن طرقاً بديلة.  

ورغم المخاطر الجيوسياسية، لازال ينخفض الخام بأكثر من 20% من مستوى مرتفع تسجل أواخر سبتمبر ويتراجع 10% هذا العام وسط قفزة في إمدادات النفط الصخري الأمريكي والشكوك حول تخفيضات الإنتاج التي تعهدت بها أوبك بلس. ويؤدي أيضاً التغيير في توقعات سياسة الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة إلى تأرجح الأسعار في الأيام الأخيرة، مع تحول المسؤولين مؤخراً مبتعدين عن الرهانات على تخفيضات حادة العام القادم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير 3% إلى 78.63 دولار للبرميل في الساعة 4:10 مساءً بتوقيت القاهرة.

وأضاف خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يناير، الذي يحل أجله الثلاثاء، 3% إلى 73.33 دولار للبرميل. فيما ارتفع عقد فبراير الأكثر تداولاً 3% إلى 73.67 دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.