Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مؤشر الدولار بصدد أسوأ أداء سنوي منذ 2020

By كانون1/ديسمبر 26, 2023 346

انخفض مؤشر الدولار يوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين إشارات جديدة حول الموعد الذي عنده من المرجح أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيض أسعار الفائدة حيث يتراجع التضخم مقترباً من مستوى 2% السنوي الذي يستهدفه البنك المركزي لأمريكي.

لكن كانت حركة العملات هادئة غداة عطلة عيد الميلاد حيث ظلت أسواق في بريطانيا واستراليا ونيوزيندا وهونج كونج، من بين أسواق أخرى، مغلقة من أجل عطلة عامة. كما يغيب أيضاً متداولون أمريكيون كثيرون من أجل قضاء العطلات حتى عيد رأس السنة.

وتتجه العملة الخضراء نحو تسجيل أسوأ أداء منذ عام 2020 مقابل سلة من العملات حيث يؤدي توقع حدوث تخفيضات لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي إلى إضعاف جاذبية العملة الأمريكية بالمقارنة مع نظيراتها.

ويتوقع محللون كثيرون أن يتباطأ الاقتصاد الأمريكي بشكل ملحوظ في 2024، لكن من المتوقع أيضاً أن يتحرك الاحتياطي الفيدرالي لضمان ألا تتسع بشكل زائد الفجوة بين سعر الفائدة الرئيسي والتضخم الفعلي.

وإذا انخفض التضخم على نحو أسرع من سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي فإنه من الممكن أن يقيد الأوضاع النقدية أكثر مما يريد صناع سياسة بنك الفيدرالي ويزيد خطر حدوث هبوط اقتصادي حاد.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة إن الأسعار الامريكية انخفضت في نوفمبر للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات ونصف، مما نزل أكثر بالزيادة السنوية في التضخم دون 3% وعزز التوقعات بخفض سعر الفائدة في مارس.

وكان مؤشر الدولار منخفضاً في أحدث تعاملات 0.04% خلال اليوم عند 101.59. وينخفض المؤشر من أعلى مستوى في 20 عاماً عند 114.78 يوم 28 سبتمبر 2022 وفي طريقه نحو خسارة سنوية بنحو 1.84%.

وصعد اليورو 0.01% إلى 1.1024 دولار حيث ترتفع العملة الوحدة من أدنى مستوى في 20 عاماً عند 0.9528 دولار يوم 26 سبتمبر 2022 وتتجه نحو تحقيق مكسب 2.90% هذا العام.

كما ربح الدولار 0.02% أمام الين الياباني مسجلاً 142.42. وكان الدولار وصل إلى أعلى مستوى في 32 عاماً عند 151.94 ين يوم 24 أكتوبر وإقترب من بلوغ هذا المستوى مرة أخرى الشهر الماضي، قبل أن تتعافى العملة اليابانية. ويتجه الدولار نحو تحقيق مكسب 8.63% هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.