Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنتعاش الأسهم الأمريكية وسط مراهنات على إقتراب موعد تخفيض الفائدة

By مارس 07, 2024 121

سجلت الأسهم الأمريكية أعلى مستويات على الإطلاق قبل صدور تقرير الوظائف الأمريكي، مع مراهنة المستثمرين على أن بعض البنوك المركزية الرئيسية في العالم ستبدأ تخفيض أسعار الفائدة في يونيو.

وانخفض عائد السندات الأمريكية لأجل عامين حيث قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي إنه "ليس بعيداً" عن الثقة لتيسير السياسة النقدية. وأشار أيضاً إلى أن تخفيضات سعر الفائدة "ستبدأ" هذا العام وفي نفس الوقت أضاف أن صانعي السياسة يدركون جيداً مخاطر التأخر في تخفيض الفائدة. وعلق رئيس الاحتياطي الفيدرالي أيضاً بأنه قد يرى دافعاً لتقليص آجال استحقاق حيازات البنك المركزي.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أشارت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إلى أن المسؤولين ربما يكونوا في وضع يسمح بتيسير السياسة النقدية في يونيو. ومثله مثل الاحتياطي الفيدرالي، يفكر البنك المركزي الأوروبي في موعد إعلان زول الخطر حول التضخم وبدء إنهاء التشديد النقدي غير المسبوق الذي تم الإستعانة به للسيطرة عليه.  

وارتفع مؤشر اس آند بي 500 إلى حوالي 5150 نقطة، في حين أضاف مؤشر ناسدك 100 حوالي 1.5%--ليقود سهم إنفيديا المكاسب بين شركات التقنية الكبرى. وإستقر عائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات دون تغيير يذكر عند 4.1%. وارتفع اليورو بعد انخفاضه عقب مباشرة قرار البنك المركزي الأوروبي.

وبينما قالت لاجارد إن هناك تباطؤ أكيد في أسعار المستهلكين، فإنها وزملائها ليسوا "واثقين بالقدر الكافي" في الوقت الحاضر للبدء في التيسير النقدي. وأشارت "سنعرف أكثر قليلا في أبريل، لكن سنعرف أكثر بكثير في يونيو". وتضع أحدث التوقعات الفصلية للبنك المركزي الأوروبي التضخم عند 2.3% هذا العام—من 2.7% في ديسمبر—وفي نفس الوقت تعدل توقعات 2025 بالخفض إلى 2%.

وعزز المتداولون الرهانات على التيسير النقدي بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي، ليروا الآن نقطة مئوية كاملة من تخفيضات الفائدة في 2024 مقارنة مع حوالي 93 نقطة أساس في السابق.

وقبل 24 ساعة فقط على صدور تقرير الوظائف الأمريكية الأهم، أظهرت البيانات استقرار طلبات إعانة البطالة عند مستوى منخفض إلى حد تاريخي الأسبوع الماضي—في أحدث دليل على صمود سوق العمل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.