Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسهم فيس بوك تسجل هبوطا تاريخيا تحت وطأة فضائح وإنتقادات

By تموز/يوليو 26, 2018 511

هوت أسهم فيس بوك 20 بالمئة يوم الخميس بعد ان أظهرت شركة التواصل الاجتماعي تباطؤ النمو بعد أشهر من الفضائح والانتقادات الذي وجه ضربة قاسية للأرباح.

وكان في السابق الأداء المالي لعملاق التواصل الاجتماعي يبدو محصنا من انتقادات شرسة لسياساته الخاصة بالمحتوى وإخفاقه في حماية بيانات المستخدمين وقواعده المتغيرة للمعلنين. لكن يوم الاربعاء أعلنت فيس بوك أرقام نمو المبيعات وعدد المستخدمين للربع الثاني والتي خيبت توقعات المحللين مما ترك المستثمرين في حالة صدمة.

وهوت أسهم الشركة بأسرع وتيرة في تاريخها كشركة مدرجة في البورصة لتفقد ما يزيد عن 120 مليار دولار من قيمتها السوقية. وهذا يمثل أكبر خسارة للقيمة السوقية في يوم واحد للشركة المتداولة في البورصة الأمريكية. وبلغ السهم 179.92 دولار في الساعة 9:41 صباحا بتوقيت نيويورك (3:42 بتوقيت القاهرة)

وقالت شبكة التواصل الاجتماعي إن الأرقام لن تتحسن هذا العام. وقال ديفيد ويهنر المسؤول المالي للشركة إن معدلات نمو الإيرادات ستتراجع في الفصلين الثالث والرابع. وأصيب المحللون الذين يتابعون أداء فيس بوك بصدمة وسئلوا بشكل متكرر خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المديرين التنفيذيين للشركة عن معلومات أكثر توضح كيف تغير المستقبل المالي للشركة بهذا الشكل الكبير.  

وبالنسبة لفيس بوك، تندر  هذه العثرات المالية. فأخر مرة خيبت فيها الشركة تقديرات الإيرادات كانت في الربع الأول لعام 2015. لكن أتت النتائج تلك المرة بعد فترة فيها تعرضت قضايا خاصة بخصوصية البيانات لتدقيق بالغ حيث أدلى مارك زوكربيرج المدير التنفيذي بشهادة أمام الكونجرس الأمريكي لساعات حول تجاوزات الشركة.

وشهد الربع السنوي أيضا تطبيق أوروبا لقوانين صارمة جديدة على البيانات التي قالت الفيس بوك إنها أدت إلى عدد زائرين يوميين أقل في هذه المنطقة. ولاقت الشركة سيلا من الانتقادات العامة حول سياساتها الخاصة بالمحتوى، خاصة في دول مثل ميانمار  وسريلانكا التي فيه معلومات خاطئة أسفرت عن اعمال عنف. واستمرت الشركة تعاني تداعيات تحقيقات في تلاعب روسيا بهذه المنصة خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016.

وتضرب كل هذه المشاكل وسط حقيقة قاسية للشركة وهي ان فيس بوك، شبكة التواصل الاجتماعي البالغ عدد مستخدميها النشطين شهريا 2.23 مليار، لا يمكنها النمو للأبد.

وذكرت فيس بوك إن عدد المستخدمين النشطين يوميا في يونيو بلغ 1.47 مليار مقارنة بمتوسط تقديرات المحللين التي جمعتها بلومبرج عند 1.48 مليار . واستقرت قاعدة المستخدمين لدى الشركة في السوق الأكبر لها، الولايات المتحدة وكندا، عند 185 مليون مستخدما يوميا بينما تراجعت واحد بالمئة في أوروبا إلى 279 مليون مستخدما يوميا.

وزادت الإيرادات 42% إلى 13.2 مليار دولار خلال الربع السنوي مقارنة مع توقعات المحللين ب13.3 مليار دولار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.