Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التشاؤم حول الليرة يتناقض مع التفاؤل حول اليوان في الأسواق الناشئة

By آب/أغسطس 27, 2018 458

إنتهت عطلة طويلة لتركيا بمناسبة عيد الأضحى ومعها إنتهى الهدوء النسبي لليرة. لكن لم تقود العملة نظرائها من عملات الأسواق الناشئة للانخفاض حيث طغى التفاؤل إزاء قرار الصين دعم اليوان على تراجعات الليرة.

وبينما هوت الليرة أكثر من 3% إلا ان مؤشرا يقيس عملات دول الأسواق الناشئة حقق أكبر مكاسب في أسبوع. وكان البيزو المكسيكي الرابح الأكبر على تفاؤل حيال إنفراجة في اتفاقية نافتا مع الولايات المتحدة. ويتجه مؤشر ام.اس.سي.اي لأسهم الأسواق الناشئة، الذي تمثل فيه الأسهم الصينية أكثر من الربع، نحو أكبر زيادة منذ التاسع من يوليو. ومع إغلاق الأسواق في لندن من أجل عطلة عامة، تنخفض أحجام التداول.

وإستقر اليوان الصيني في التعاملات الداخلية عقب صعود حاد يوم الجمعة بعد ان أشار البنك المركزي إنه يتخذ إجراءا لدعم العملة من خلال سعره الاسترشادي. وبدءا من هذا الشهر، قال البنك المركزي الصيني يوم الجمعة إن البنوك إستأنفت إستخدام تعديل في السعر اليومي للعملة مقابل الدولار، المعروف بعامل مواجهة التقلبات الدورية، لتخفيف الانحياز نحو ضعف اليوان.

وقال ستيفن إنيس، رئيس قسم التداول لمنطقة أسيا والمحيط الهادي في أواندا كورب، إن الإجراء الذي يهدف "لمنع زيادات محتملة في التدفقات الخارجية لرؤوس الأموال من المفترض ان يهديء المستثمرين المحليين والدوليين". وأضاف إنه يشير أن "المركزي الصيني ليس لديه نية للدخول في حرب عملات شاملة وسط تصاعد في الحرب التجارية".

ويثير انخفاض اليوان بنحو 6% مقابل الدولار على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، أكثر من أي عملة أسيوية أخرى، خطر ان تتجدد التدفقات الخارجية لرؤوس الأموال التي شوهدت في 2015-2016.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.