Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع بعد انتخابات التجديد النصفي

By تشرين2/نوفمبر 07, 2018 473

واصلت الأسهم الأمريكية يوم الاربعاء تعافيها في الاونة الأخيرة حيث إستعد المستثمرون لإنقسام السلطة في الكونجرس ويتطلعون إلى إشارات حول سياسات أسعار الفائدة والتجارة.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بور 1% في الدقائق الأولى من التداول في نيويورك، بينما أضاف مؤشر داو جونز الصناعي 0.8%. وصعد المؤشران في خمسة من ست جلسات وصولا إلى يوم الاربعاء مقلصين بعض تراجعاتهما في أكتوبر.

وكان القلق حول سلامة الاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار الفائدة قد نزل بالمؤشرات الرئيسية الشهر الماضي من مستويات قياسية سجلتها مؤخرا مع نظر المستثمرين لعدد من مصادر الغموض قبل نهاية العام. لكن قال محللون إن النتائج المتوقعة للتجديد النصفي يوم الثلاثاء بفوز الديمقراطيين في مجلس النواب وإحتفاظ الجمهوريين بالسيطرة على مجلس الشيوخ أزاح مصدر قلق.

وعلى الرغم من ان المخاوف حول تقيد الأوضاع المالية والسياسة التجارية لازالت تخيم بظلالها على الأسواق، قال بعض المستثمرين ان إنقسام الكونجرس سيجعل حدوث تغيرات جذرية في السياسة الاقتصادية أقل احتمالا.

وقال تود جابلونسكي، كبير مسؤولي الاستثمار في برينسبال بورتفوليو استراتجيز، "الأسواق عادة ما تبلي بلاءا حسنا عندما يكون لديك كونجرس منقسم". "المستثمرون يشعرون بارتياح تجاه ذلك، هذا يعطي شعورا بالاستقرار وشعورا بأن التغيير لن يحدث سريعا جدا".

وقليل من المستثمرين من يتوقع ان تعني نتائج يوم الثلاثاء إلغاء التخفيضات الضريبية التي تم إقرارها مؤخرا ومساعي تخفيف اللوائح التنظيمية التي ساعدت في دفع الأسهم للارتفاع. ولكن تتوجه أنظار كثريرين الأن نحو اجتماع الاحتياطي الفيدرالي على مدى يومين الذي يبدأ يوم الاربعاء.

ومن المتوقع ان يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير قبل ان يرفعها مجددا الشهر القادم، لكن يعتقد بعض المحللين ان تساهم تعديلات في المسار المتوقع لسياسة البنك المركزي العام القادم في إنعاش الأسواق من جديد. وعادة ما يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى جعل الأسهم أقل جاذبية ويرفع تكاليف الإقتراض على الشركات والمستهلكين.

وانخفض العائد على السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات يوم الاربعاء إلى 3.202% من 3.214%. وتراجع مؤشر وول ستريت جورنال للدولار، الذي يقيس قيمة الدولار مقابل سلة من 16 عملة أخرى، بنسبة 0.4%.

ويترقب المحللون عن كثب أيضا إشارات حول التجارة قبل اجتماع مقرر بين الرئيس ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج في قمة قادة مجموعة العشرين في بوينس أيريس في وقت لاحق من هذا الشهر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.