Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاحتياطي الفيدرالي يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى قرابة الصفر

By مارس 15, 2020 666

خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأحد سعر الفائدة الرئيسي نقطة مئوية كاملة إلى قرابة الصفر وسيعزز حيازاته من السندات بمقدار 700 مليار دولار لحماية الاقتصاد الأمريكي من تفشي فيروس كورونا.

وأعلن البنك المركزي أيضا عدد من الإجراءات الأخرى، من بينها السماح للبنوك بالإقتراض من ألية خصم  لمدة 90 يوم وخفض نسب الاحتياطي الإلزامي إلى صفر بالمئة. كما خفض الاحتياطي الفيدرالي، بجانب بنوك مركزية رئيسية أخرى، سعر الفائدة على ترتيبات مبادلات السيولة بالدولار بمقدار 25 نقطة أساس.

وذكرت لجنة السوق الاتحادية المفتوحة (لجنة السياسة النقدية) أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة قرب الصفر "حتى يتحلى بالثقة ان الاقتصاد يتحمل الأحداث الأخيرة وفي طريقه لتحقيق هدفي الحد الأقصى من التوظيف واستقرار الأسعار". "هذا الإجراء سيساعد النشاط الاقتصادي وأوضاع قوية لسوق العمل وعودة التضخم إلى مستوى 2% الذ تستهدفه اللجنة".

وتأتي هذه الخطوات بعد إنهيار في سوق الاسهم شهد دخول أسعار الأسهم في سوق هابطة من جراء مخاوف المستثمرين من الكلفة الاقتصادية المتزايدة من فيروس كورونا الأخذ في الإنتشار وما يرون أنه استجابة غير كافية من صانعي السياسة على مستوى العالم، من بينهم مسؤولي إدارة ترامب.

ويأتي هذا بعد إجراء قوي من الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس لتخفيف الضغوط في سوق السندات من خلال ضخ سيولة ضخمة ومشتريات أوسع نطاقاً من الأوراق المالية الامريكية في إجراء يعيد للأذهان التيسير الكمي الذي إستخدمه خلال الأزمة المالية العالمية.

كما يأتي تحرك الفيدرالي بعد أقل من أسبوعين على تخفيضه أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في تحرط طاريء فشل في تهدئة المستثمرين القلقين، وهو ما يرجع جزئيا إلى أنه لم  يصاحبه خطوات من صانعي سياسة أخرين.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.