Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حيازات الاحتياطي الفيدرالي من الأصول تنكمش للأسبوع الرابع على التوالي

By تموز/يوليو 10, 2020 495

إنكمشت حيازات الاحتياطي الفيدرالي من السندات والأصول الأخرى للأسبوع الرابع على التوالي لتنخفض دون 7 تريليون دولار حيث تراجع إستخدام إجراء طاريء رئيسي لتوفير سيولة إلى صفر في أحدث علامة على أن التوترات المالية التي إندلعت في بداية جائحة فيروس كورونا قد إنحسرت.

وأظهرت بيانات صادرة يوم الخميس من البنك المركزي أن إجمالي حيازات الاحتياطي الفيدرالي تراجعت حوالي 88 مليار دولار إلى 6.97 تريليون دولار يوم الثامن من يوليو مقابل 7.06 تريليون دولار قبل أسبوع.

وكان هذا أكبر انخفاض أسبوعي منذ أكثر من 11 عاما، وكان المحرك الرئيسي هو حجم اتفاقيات إعادة الشراء—الريبو—التي إنخفضت إلى صفر من 61.2 مليار دولار قبل أسبوع. وكانت تلك المرة الأولى منذ 10 أشهر التي  فيها لا تستعين البنوك بالاحتياطي الفيدرالي من أجل هذا المصدر الرئيسي من التمويل قصير الآجل.

وبدأ الفيدرالي التدخل في سوق الريبو في منتصف سبتمبر بعد أن أدى نقص في احتياطيات البنوك إلى قفزة قياسية في تكاليف الإقتراض قصيرة الآجل في مارس بعد أن أثارت مخاوف حول الإنتشار السريع لفيروس كورونا إضطرابات  في الأسواق المالية.

وإنحسر الطلب على عمليات الفيدرالي في سوق الريبو على مدى الأشهر القليلة الماضية مع استقرار الأسواق وتقديم الاحتياطي الفيدرالي سيولة أكبر من خلال مشتريات ضخمة لسندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة برهون عقارية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.