Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الليرة التركية تقود خسائر عملات الاسواق الناشئة مع ارتفاع العوائد الأمريكية

By مارس 08, 2021 403

تكبدت اليرة التركية أكبر الخسائر بين عملات الأسواق الناشئة يوم الاثنين مع تزايد المخاوف من أن تشديد البنك المركزي التركي للسياسة النقدية ليس بالقدر الكافي لدعم العملة.

وهبطت الليرة 2.5% مقابل الدولار، مع تسارع وتيرة الخسائر حيث تخطى زوج العملة متوسط تحركه في 100 يوم، وهو مستوى دعم فني هام والمستوى الأدنى منذ ديسمبر. وتأتي موجة البيع على خلفية تخطي العائد على السندات الامريكية لأجل عشر سنوات  مستوى 1.6% لوقت وجيز يوم الاثنين، مما تسبب في صعود العملة الخضراء وأطلق موجة بيع عبر الأصول التي تنطوي على مخاطر.

وبينما رفع البنك المركزي في تركيا تكاليف الإقتراض 675 نقطة أساس منذ نوفمبر، إلا أن المستثمرين قلقون من أنه قد يتجنب في الوقت الحالي زيادات أكثر في أسعار الفائدة نظراً لضغط سياسي من أجل دعم الاقتصاد. ويشعر المستثمرون بالقلق أيضا من أن السلطات ربما تلجأ إلى إجراءات تشديد نقدي غير مباشرة، التي سبق وفشلت في وقف انخفاض الليرة إلى مستوى قياسي العام الماضي.

وقال إمري أكشماك، مستشار إدارة المحافظ لدى إيست كابيتال في دبي، أن قرار البنك المركزي الاسبوع الماضي زيادة تكاليف الإقتراض برفع نسب الاحتياطي الإلزامي لليرة ربما "تمثل عودة إلى نهج سابق للسياسة النقدية". وأضاف أن الضغوط التضخمية مؤخراً على خلفية ارتفاع أسعار النفط والسلع الأخرى تؤثر سلباً أيضا على العملة.

وتسارع نمو أسعار المستهلكين للشهر الخامس على التوالي في فبراير إلى 15.6%. ويبلغ سعر فائدة الريبو لأجل أسبوع وهو سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي 17%. ويجتمع البنك المركزي المرة القادمة لتحديد تكاليف الإقتراض يوم 18 مارس.

وفي منشور نُشر على موقعه هذا الشهر، قال البنك المركزي أن "تشديداً نقدياً إضافياً سيتم تقديمه إن لزم الأمر".

وتداولت الليرة على انخفاض 2.2% عند 7.6989 مقابل الدولار في الساعة 6:48 مساءً بتوقيت إسطنبول، متراجعة لليوم الخامس على التوالي. ولامست في تعاملات سابقة 7.7172.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.