Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البنك المركزي الأوروبي يزيد مشترياته الأسبوعية من السندات

By مارس 09, 2021 390

كثف البنك المركزي الأوروبي وتيرة شرائه الطاريء للسندات الاسبوع الماضي بعد أن أصدر صانعو السياسة تحذيرات من أن الزيادة مؤخراً في عوائد السندات تهدد بخروج التعافي الاقتصادي للمنطقة عن مساره.

وبلغ إجمالي المشتريات التي جرت تسويتها بموجب برنامجه الطاريء 18.2 مليار يورو (21.6 مليار دولار) في الأسبوع المنتهي يوم الخامس من مارس، مقارنة مع 16.9 مليار يورو قبل أسبوع. وقال أيضا البنك المركزي الأوروبي أن ديون بقيمة 6.3 مليار يورو بلغ أجل استحقاقها، الذي ساهم في وتيرة مستقرة نسبياً لصافي الشراء المعلن قبل يوم.

ولا تظهر البيانات الطلبات التي جرت يومي الخميس والجمعة، حيث تستغرق المعاملات يومين حتى تظهر في حسابات البنك المركزي.

وإستقرت السندات الألمانية قرب أعلى مستويات الجلسة بعد صدور التقرير، مع انخفاض عائد السندات لأجل عشر سنوات خمس نقاط أساس إلى -0.33%. وقادت سندات إيطاليا مكاسب المنطقة ليتقلص الفارق مع السندات الألمانية بثلاث نقاط أساس إلى 101 نقطة.

وكان أطلقت التوقعات بتحفيز مالي ضخم في الولايات المتحدة موجة بيع في السندات عالمياً في أواخر الشهر الماضي، مما أثار قلق بعض مسؤولي منطقة اليورو أن المنطقة لن تتحمل تقيد الأوضاع المالية. ومن المتوقع أن يكون تعافي الاتحاد النقدي أبطأ من اقتصادات متقدمة كثيرة أخرى إذ أن الإصابات المرتفعة بالفيروس والتوزيع البطيء للقاحات يجبران على إغلاقات أطول.

وسيطلع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي على توقعات اقتصادية جديدة هذا الاسبوع والتي ستكشف عنها رئيسة البنك كريستين لاجارد يوم الخميس بعد اجتماع لتحديد السياسة النقدية. ويتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت بلومبرج أرائهم تعديلاً بالخفض لتوقعات النمو في 2021، بما يعكس أداء أضعف من المتوقع في الربع الأول.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.