Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المستثمرون يترقبون إجابة باويل عند سؤاله عن زيادة محتملة ب75 نقطة أساس

By أيار 04, 2022 341

تتوقف أمور كثيرة على الكيفية التي سيرد بها رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل على سؤال سيُطرح عليه بكل تأكيد عقب قرار السياسة النقدية اليوم الأربعاء: هل رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس وارد في مرحلة ما؟.

من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في هذا الاجتماع، وهو شيء لم يفعله منذ مايو 2000. ويسّعر بالكامل متداولو عقود المقايضات زيادات بواقع نصف نقطة مئوية لكل من الاجتماعات الثلاثة التالية - يونيو ويوليو وسبتمبر - المسار الأسرع منذ ثلاثة عقود. لكن ربما لا يزال هناك مجال لتشديد نقدي أكبر، اعتمادًا على كيفية اجتياز باويل مؤتمره الصحفي القادم.

وسيراقب المتداولون عن كثب لمعرفة ما إذا كان رئيس الاحتياطي الفيدرالي يعطى الضوء الأخضر - أو على الأقل يختار عدم إستبعاد - فكرة زيادة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة، وهو أمر لم ينفذه البنك المركزي منذ عام 1994 الذي كان عامًا مروعًا لسندات الخزانة الأمريكية. وفي كلتا الحالتين، فإن التحولات في سوق معدلات الفائدة - التي كانت في وقت من الأوقات الأسبوع الماضي ترى فرصة بنحو 50% لتحرك بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع - يمكن أن تكون سريعة وبلا رحمة.

من جانبه، قال توني فارين، العضو المنتدب في Mischler Financial Group، "سيعود باويل إلى مقولة لسنا في مسار محدد سلفًا من الزيادات "أو شيء من هذا القبيل -" ونحن ندخل بعقل متفتح في كل اجتماع وسنرى إلى أين نذهب".

"السوق سوف تأخذ ذلك على أنه يميل للتشديد النقدي. ولكي تبدو تعليقاته تميل للتيسير، عليه أن يغلق الحديث عن 75 نقطة أساس. وبينما لا أعتقد أنه سيؤيد ذلك، لا أعتقد أيضا أنه سيغلق الباب".

والتصريحات المؤيدة على نحو متزايد للتشديد النقدي من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي والإشارات إلى أن التضخم قد يظل مرتفعًا لأغلب العام قد أدت بالفعل إلى تغييرات كبيرة، حيث يراهن المتداولون على أن سعر الفائدة الرئيسي سينهي هذا العام أعلى من مستواه الحالي بأكثر من 2.5 نقطة مئوية.

وقال فارين إن نبرة متضاربة من رئيس البنك يوم الأربعاء قد تدفع عوائد سندات الخزانة للأعلى عبر مختلف آجال الاستحقاق.

وقال مارك كابانا، رئيس استراتيجية أسعار الفائدة الأمريكية في بنك أوف أمريكا، لتلفزيون بلومبرج يوم الثلاثاء أنه من المرجح أن يلتزم باويل بخطته في أن يكون معتمدا على البيانات وغير ملتزم بشأن الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة.

وقد روج بوضوح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، لزيادة محتملة بمقدار 75 نقطة أساس هذا العام.

 فيما قال مسؤولون كبار آخرون في الاحتياطي الفيدرالي إن زيادة بمقدار 50 نقطة أساس مناسبة أكثر إلى جانب خطط للسماح لميزانية البنك المركزي بالبدء في الانكماش بما يصل إلى 95 مليار دولار شهريًا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.