Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

للمرة الثالثة..الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة ويتوقع تحركا مماثلا آخر

By أيلول/سبتمبر 21, 2022 295

رفع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي وتوقعوا أن تصل إلى 4.6٪ في عام 2023، في تكثيف لحدة معركتهم لكبح التضخم الذي يبقى بالقرب من أعلى مستوياته منذ الثمانينيات.

وفي بيان اليوم الأربعاء عقب اجتماع استمر يومين في واشنطن، كررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة القول أنها "منتبهة للغاية لمخاطر التضخم". كما أكد البنك المركزي مجددًا أنه "يتوقع أن الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف ستكون مناسبة"، وأنه "ملتزم بشدة بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2٪".

والقرار، الذي جاء بالإجماع، يرفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة الرئيسي إلى ما بين 3٪ إلى 3.25٪ - وهو أعلى مستوى منذ ما قبل الأزمة المالية العالمية عام 2008، وصعودًا من قرابة الصفر في بداية هذا العام.

ويتوقع المسؤولون أن يرتفع سعر الفائدة إلى 4.4٪ بنهاية العام الجاري و 4.6٪ خلال عام 2023، وفقًا لمتوسط ​​التقديرات الفصلية المحدثة التي تصدر إلى جانب البيان. ويشير ذلك إلى أن زيادة رابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس قد تكون مطروحة على طاولة الاجتماع المقبل في نوفمبر، أي قبل أسبوع تقريبًا من انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.

ولفترة أبعد من ذلك، أشارت التقديرات إلى انخفاض معدل الفائدة إلى 3.9٪ في 2024 و2.9٪ في 2025.

وتسلط التوقعات، التي أظهرت مسار أكثر حدة مما أعلنه المسؤولون في يونيو، الضوء على عزم الاحتياطي الفيدرالي على تهدئة التضخم على الرغم من خطر أن يدفع ارتفاع تكاليف الاقتراض الولايات المتحدة إلى الركود.

وقبل صدور القرار، توقع المتداولون أن تصل أسعار الفائدة إلى 4.5٪ في أوائل عام 2023 قبل أن تنخفض بنحو نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام.

وتحول باويل وزملاؤه، الذين يتعرضون للانتقاد على الاستجابة البطيئة في البداية لضغوط الأسعار المتصاعدة، بقوة للحاق بالركب وهم الآن يشددون السياسة النقدية بأكبر قدر منذ كان الاحتياطي الفيدرالي تحت قيادة بول فولكر قبل أربعة عقود.

وأظهرت التوقعات المحدثة أيضًا ارتفاع معدل البطالة إلى 4.4٪ بنهاية العام المقبل ونفس المستوى بنهاية عام 2024 - ارتفاعًا من 3.9٪ و 4.1٪ على التوالي في توقعات يونيو.

كما تم تخفيض تقديرات النمو الاقتصادي في عام 2023 إلى 1.2٪ و1.7٪ في عام 2024، مما يعكس تأثيرًا أكبر لتشديد السياسة النقدية.

وبلغ التضخم ذروته عند 9.1٪ في يونيو، بحسب المؤشر السنوي لأسعار المستهلكين الأمريكي. لكنه فشل في الانخفاض بالسرعة التي كان يأملها مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في الأشهر الأخيرة: ففي أغسطس، كان لا يزال 8.3٪.

وفي الوقت نفسه، ظل نمو الوظائف قوياً ومعدل البطالة، عند 3.7٪، أقل من المستويات التي يعتبرها أغلب مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي مستدامة على المدى الطويل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.