Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت جورنال: الفيدرالي منقسم حول وتيرة زيادات الفائدة بعد اجتماع نوفمبر

By تشرين1/أكتوير 21, 2022 365

يتجه مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية في اجتماعهم يومي 1 و 2 نوفمبر ومن المرجح أن يناقشوا بعدها ما إذا كانوا يشيرون إلى خطط لتأييد زيادة أصغر في ديسمبر وكيفية ذلك، بحسب ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال كريستوفر والر العضو بمجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي في خطاب ألقاه في وقت سابق من هذا الشهر "سنجري نقاشًا متعمقًا حول وتيرة التشديد النقدي في اجتماعنا التالي".

وقد بدأ بعض المسؤولين في الإشارة إلى رغبتهم في إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة قريبًا والتوقف عن رفعها في أوائل العام المقبل لمعرفة إلى أي مدى تؤدي تحركاتهم هذا العام إلى إبطاء الاقتصاد. وهم يرغبون في تقليل خطر التسبب في تباطؤ حاد لا داعي له. فيما قال آخرون إنه من السابق لأوانه إجراء هذه المناقشات لأن التضخم المرتفع يثبت أنه أكثر استدامة وأوسع نطاقًا.

وقد رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.75 نقطة في كل اجتماع من اجتماعاته الثلاثة الماضية، وآخرها في سبتمبر، مما رفع المعدل إلى نطاق بين 3٪ و 3.25٪. ويرفع المسؤولون أسعار الفائدة بأقصى وتيرة منذ أوائل الثمانينيات. وحتى يونيو، لم يرفعوا أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة منذ 1994.

بذلك يريد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي رفع تكاليف الاقتراض وخفض أسعار الأصول لإبطاء النشاط الاقتصادي بكبح الإنفاق والتوظيف والاستثمار. ويتوقعون أن يؤدي ذلك بدوره إلى خفض الطلب والتضخم بمرور الوقت.

ويواجه صانعو سياسة الاحتياطي الفيدرالي سلسلة من القرارات. أولاً، هل يرفعون أسعار الفائدة بوتيرة أصغر قدرها نصف نقطة مئوية في ديسمبر؟ وإذا فعلوا ذلك، فكيف يشرحون للجمهور أنهم لا يتراجعون في معركتهم لمنع التضخم من أن يصبح مترسخًا؟.

وكانت الأسواق إنتعشت في يوليو وأغسطس وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة. وهذا تعارض مع أهداف البنك المركزي لأن الأوضاع المالية الميسرة تحفز الإنفاق والنمو الاقتصادي. ودفع هذا الإنتعاش في الأسواق رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل إلى إعادة صياغة خطاب رئيسي في أواخر أغسطس لإزالة أي تصورات خاطئة لدى المستثمرين حول التزامه بمكافحة التضخم.

وإذا كان المسؤولون يرغبون في رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في ديسمبر، فإنهم سيرغبون في إعداد المستثمرين لهذا القرار في الأسابيع التي تلي اجتماعهم في الأول والثاني من نوفمبر دون أن يتسببوا في صعود مستدام آخر للأسواق.

ويتمثل أحد الحلول الممكنة في أن يوافق مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي على زيادة نصف نقطة في ديسمبر، بينما يستخدمون توقعاتهم الاقتصادية الجديدة لإظهار أنهم قد يرفعون أسعار الفائدة في عام 2023 إلى مستوى أعلى بعض الشيء عما توقعوا الشهر الماضي.

وتعمل سياسات الاحتياطي الفيدرالي من خلال الأسواق المالية. ويمكن للتغيرات في المسار المتوقع لأسعار الفائدة - وليس فقط ما يفعله الاحتياطي الفيدرالي في أي اجتماع - أن تؤثر على الأوضاع المالية الأوسع.

من جهتها، أشارت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، إلى أنها ستفضل رفع سعر الفائدة بمقدار 0.75 نقطة في كل من الاجتماعين المقبلين للاحتياطي الفيدرالي لأنه لم يكن هناك تقدم بشأن التضخم. وقالت يوم السادس من أكتوبر "لا يمكننا أن ندع التمني يقود قراراتنا الخاصة بالسياسة النقدية".

وقال بعض المسؤولين إنهم يريدون رؤية دليل على أن التضخم ينخفض ​​قبل أن يتراجعوا عن زيادات أسعار الفائدة. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، في تصريحات يوم الخميس في فينلاند بولاية نيوجيرسي "بالنظر إلى افتقارنا المخيب للآمال بصراحة للتقدم في الحد من التضخم، أتوقع أن نكون أعلى بكثير من 4٪ بحلول نهاية العام".

في نفس الوقت، ألمحت نائبة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد وبعض المسؤولين الآخرين مؤخرًا إلى عدم الارتياح برفع أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة بعد اجتماع الشهر المقبل. وفي خطاب ألقته يوم 10 أكتوبر، أعطت السيدة برينارد مبررًا لإيقاف زيادات أسعار الفائدة في مرحلة ما، مشيرة إلى كيفية تأثير هذه الزيادات على الاقتصاد بمرور الوقت.

ويشعر الزملاء الآخرون بالقلق من خطر رفع معدلات الفائدة بشكل كبير. وصرح تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو للصحفيين يوم 10 أكتوبر أنه قلق بشأن الافتراضات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة فقط إذا خلص إلى أنها مرتفعة للغاية. وقال إن خفض الأسعار على الفور أسهل دائمًا من الناحية النظرية عنه من الناحية العملية.

وقال السيد إيفانز إنه يفضل إيجاد مستوى يحد من النمو الاقتصادي بما يكفي لخفض التضخم وإبقاء سعر الفائدة عنده حتى لو واجه بنك الاحتياطي الفيدرالي "عددًا قليلاً من التقارير غير الجيدة" حول التضخم.

وأضاف "أخشى أنه إذا كانت الطريقة التي تحكم بها هي،" أوه، تقرير تضخم سيء آخر - يجب أن يكون أننا بحاجة إلى المزيد من [رفع أسعار الفائدة] ، "... يضعنا في خطر أكبر إلى حد ما من الاستجابة بحدة مفرطة".

كما قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، إستر جورج، الأسبوع الماضي إنها تفضل التحرك "بوتيرة أبطأ" في زيادة أسعار الفائدة. وتابعت في ندوة عبر الإنترنت يوم 14 أكتوبر "قد تؤدي سلسلة من الزيادات الكبيرة جدًا في أسعار الفائدة إلى المبالغة في التوجيه وعدم القدرة على رؤية نقاط التحول".

ومن المرجح أن يحسم النتيجة النهائية ما يقرره السيد باويل وهو يسعى إلى صياغة توافق في الآراء.

وسيكون لدى المسؤولين شهرين آخرين من عدة مؤشرات اقتصادية تحظى بمتابعة واسعة قبل اجتماعهم في منتصف ديسمبر، من بينها التوظيف والتضخم. وهم يولون اهتمامًا وثيقًا لمؤشر مفصل لرواتب العاملين يسمى مؤشر تكلفة العمالة، وتقرير وزارة العمل الذي يغطي الربع السنوي من يوليو إلى سبتمبر سيصدر يوم 28 أكتوبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.