Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السندات البريطانية تحقق مكاسب تاريخية مع تعليق المستثمرين آمالهم على سوناك

By تشرين1/أكتوير 24, 2022 360

سجلت السندات البريطانية بعض أكبر مكاسبها على الإطلاق حيث يراهن المستثمرون على أن رئيس الوزراء القادم ريشي سوناك سيطوي الصفحة على أسابيع من الاضطرابات التي تعصف بأسواق الدولة ويعيد المصداقية إلى صناعة السياسة الاقتصادية.

وقادت السندات قصيرة الأجل الصعود مع انخفاض عائد السندات لأجل عامين بأكبر قدر منذ عام 1993 بعد أن خرج سوناك – وزير المالية الأسبق الذي كان قد حذر بشأن التخفيضات الضريبية "غير الواقعية" لليز تراس - كفائز في السباق على خلافة تراس. وكان الصعود كبيرًا جدًا مع تقليص المتعاملين المراهنات على زيادات أسعار الفائدة في المستقبل.

واستقالت تراس يوم الخميس الماضي بعد انهيار للسوق دفع عوائد السندات إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات طويلة وأجبر البنك المركزي على التدخل لتحقيق الاستقرار في الأسواق ودفعها في النهاية إلى التراجع عن التحفيز المالي الواسع. ويتوقع المستثمرون أن يضع سوناك حدًا للضرر الاقتصادي.

من جانبه، سارع سوناك إلى التحذير اليوم الاثنين من أن بريطانيا تواجه "تحديًا اقتصاديًا عميقًا".

وهوى عائد السندات الأمريكية لأجل عامين بمقدار 37 نقطة أساس اليوم الاثنين لينهي اليوم عند 3.43٪. كما ارتفعت السندات الأطول أجلًا بقوة، الذي نزل بعائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 3.75٪، وهو المستوى الأدنى منذ اليوم الذي أعلن فيه وزير المالية السابق كواسي كوارتنج لأول مرة عن ما يسمى بميزانيته المصغرة.

وقال راسل ماثيوز، كبير مديري المحافظ في بلوباي لإدارة الأصول "من الواضح أن سوناك هي خيار السوق، وسيكون هناك ارتياح لأن لدينا شخص موثوق فيه يتولى المسؤولية". "وربما لا يستمر هذا طويلاً، لكن ستكون هناك فترة شهر عسل. وإن تجربة مزيج من السياسات الاقتصادية الليبرالية الجديدة المتطرفة قد انتهت بالفعل ".

الاستقامة المالية

ويتحول الاهتمام بالفعل إلى حكومة سوناك، مع ورود تقارير في وقت متأخر من يوم الاثنين تفيد بأنه من المتوقع أن يحتفظ بوزير المالية جيريمي هانت. ومن المقرر أن يكشف هانت عن الخطة المالية متوسطة الأجل للحكومة يوم 31 أكتوبر، إلى جانب توقعات من مكتب مسئولية الميزانية. والقلق من احتمالية تأجيل إعلان ذلك يخيم بظلاله على السوق.

كما يلوح في الأفق الاجتماع القادم لبنك إنجلترا الأسبوع المقبل. ورغم أن زيادة بمقدار 75 نقطة أساس لا تزال مسعرة بالكامل، تلاشت التوقعات بزيادة أكبر الآن حيث يبدو أن الإنضباط المالي يعود. وكررت صانعة السياسة كاثرين مان يوم الأحد فحوى تعليقات أدلى بها مؤخرا زميلها بن برودبنت، قائلة إن "منحنى العائد ربما تم تسعيره على نحو مبالغ فيه".

ومع ذلك، بمجرد أن يتلاشى التفاؤل المبدئي، من المرجح أن يعود الاهتمام إلى الأفاق الاقتصادية القاتمة لبريطانيا: فالتضخم عند أعلى مستوى منذ 40 عامًا وأسعار الفائدة  آخذة في الزيادة وثقة المستهلك متراجعة بشدة وهناك احتمال لحدوث ركود حاد. ولا يزال صافي إصدار السندات البريطانية للعام المالي القادم ضخمًا وتكاليف الاقتراض مرتفعة.

وانخفض الجنيه الاسترليني بنسبة 0.4٪ إلى 1.1262 دولار في الساعة 5:42 مساءً بتوقيت لندن. ويقبع عند أقل بكثير من الذروة التي وصل إليها خلال السباق الأول على الزعامة خلال الصيف، تحت ضغط من التحديات الاقتصادية الضخمة المقبلة. كما تم تعديل النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني لبريطانيا إلى سلبية من قبل وكالة موديز لخدمات المستثمرين يوم الجمعة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.