Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بنك انجلترا يرفع تكاليف الاقتراض إلى 4% ، مشيرا لاقتراب ذروة الفائدة

By فبراير 02, 2023 198

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي يوم الخميس لكنه تخلى عن تعهده بمواصلة زيادتها "بقوة" إذا لزم الأمر وقال إن التضخم ربما بلغ ذروته.

وخفف من توقعاتهم للركود هذا العام ، صوت تسعة من واضعي أسعار الفائدة في بنك إنجلترا 7-2 على رفع سعر الفائدة البنكي إلى 4% - وهو أعلى مستوى منذ عام 2008 - من 3.5%. كان هذا التحرك متوقع من قبل معظم المستثمرين والاقتصاديين.

يأتي هذا الإعلان بعد يوم من إبطاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة بحركة أصغر بمقدار ربع نقطة ، لكنه قال إنه يتوقع المزيد من الزيادات.

يبدو أن البنك المركزي الأوروبي عازم على رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في وقت لاحق يوم الخميس إلى 2.5%.

صرح بنك إنجلترا - الذي يحاول تهدئة المخاطر الناجمة عن معدل التضخم البريطاني البالغ 10% دون تعميق الركود المتوقع - إن رفع أسعار الفائدة منذ ديسمبر 2021 من المرجح أن يكون له تأثير متزايد على الاقتصاد.

وأضاف أن ذلك من شأنه أن يساعد في خفض التضخم إلى نحو 4% بنهاية العام الحالي. في السابق ، توقع بنك إنجلترا أن يبلغ معدل التضخم في 2023 حوالي 5%.

وقالت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي: "إذا كان هناك دليل على مزيد من الضغوط المستمرة ، فستكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد في السياسة النقدية".

كان ذلك بمثابة إشارة للمستثمرين بأن الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي قد يقترب من نهايته.

صرح بنك إنجلترا سابقا إنه "سيستجيب بقوة ، حسب الضرورة" لإشارات المزيد من ضغط التضخم ، و "قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في سعر فائدة البنك".

يرى بنك إنجلترا أن التضخم ينخفض إلى ما دون هدفه البالغ 2% في الربع الثاني من عام 2024 ، لكنه حذر من وجود مخاطر صعودية لهذه التوقعات من ضغوط سوق العمل المستمرة وتضخم أساسي أعلى من المتوقع وتضخم محلي.

قبل إعلان يوم الخميس مباشرة ، كان يسعر المستثمرون فائدة البنك عند 4.5% في منتصف العام ، على الرغم من وجود فرصة كبيرة للتوقف في وقت سابق عند 4.25% حيث من المرجح أن يتخلف الاقتصاد البريطاني عن الدول الغنية الأخرى هذا العام.

وصرح البنك المركزي إن بريطانيا لا تزال في طريقها إلى الركود ، لكن من المرجح أن يكون "أقل بكثير" مما كان يخشى في اخر توقعاته في نوفمبر ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار الطاقة فضلا عن انخفاض توقعات أسعار السوق.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.