Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بولارد يؤكد إنفتاحه على زيادة سعر الفائدة نصف بالمئة في اجتماع مارس

By فبراير 16, 2023 211

صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، بأنه لا يستبعد تأييد زيادة أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع مارس، بدلا من الزيادة بربع نقطة مئوية التي أشار مسؤولون آخرون بأنها ربما تكون مناسبة.

وقال بولارد للصحفيين الخميس بعد كلمة له في حدث بمدينة جاكسون بولاية تينيسي "حكمي النهائي هو أنها ستكون معركة طويلة ضد التضخم، وربما نضطر لمواصلة إظهار تصميم على مكافحة التضخم مع مضي عام 2023". وأضاف إنه يريد رفع سعر الفائدة الرئيسي للاحتياطي الفيدرالي إلى 5.375% في أسرع وقت ممكن.

وبولارد أشار أيضا إلى أنه دعا لزيادة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر، في تكرار لتعليقات من لوريتا ميستر رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند  في وقت سابق من اليوم، والتي قالت فيها إنها رأت دافعًا اقتصاديًا ملحًا لزيادة أكبر في أسعار الفائدة.

كان مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي صوتوا بالإجماع لصالح رفع سعر الفائدة الرئيسي في بداية فبراير بمقدار ربع نقطة مئوية، ليصل إلى نطاق 4.5% و4.75%. وجاء ذلك بعد زيادة بنصف نقطة مئوية في اجتماعهم في ديسمبر، عقب أربع زيادات متتالية ضخمة بوتيرة 75 نقطة أساس.

وكان بولارد وميستر من بين صانعي السياسة الأكثر تأييدًا للتشديد النقدي على مدى العام المنقضي، مفضلين تحرك أشد حدة للسيطرة على ضغوط الأسعار. وفي حين يشارك المسؤولان في المناقشات، فإنهم ليس لهم حق التصويت على قرارات السياسة النقدية هذا العام.

من جانبهم، عزز المتعاملون مراهناتهم على تحرك إضافي من الاحتياطي الفيدرالي، بعد تقارير هذا الأسبوع تشير إلى ضغوط أسعار مستمرة وقوة كامنة في الاقتصاد. ويرون الآن فرصة أكبر لعودة صانعي السياسة إلى زيادات كبيرة في أسعار الفائدة في اجتماعهم القادم في مارس.

وقال بولارد إنه يرحب بهذا التطور، لكن أضاف أنه يحتفظ بالحكم بشأن ما يجب أن يفعله مسؤولو الاحتياطي الفيدالي في مارس.

وتابع "لن أستبعد أي شيء لهذا الاجتماع، أو أي اجتماع في المستقبل".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.