Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السوق تراهن على بلوغ فائدة المركزي الأوروبي 4%.. وعوائد السندات تقفز

By فبراير 28, 2023 348

انخفضت أسعار السندات في منطقة اليورو اليوم الثلاثاء مع مراهنة المتعاملين على قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق وسط دلائل على أن التضخم في بعض أكبر اقتصادات المنطقة خارج عن السيطرة.

وأظهرت بيانات اليوم إن التضخم في كل من فرنسا وإسبانيا تسارع على غير المتوقع إلى مستوى قياسي في فبراير، الذي دفع المتعاملين في أسواق المال لتسعير فرصة كاملة لبلوغ سعر الفائدة النهائي للبنك المركزي الأوروبي 4%، الذي سيتجاوز ذروة في تكاليف الإقتراض شوهدت قبل أكثر من عقدين.

ويقارن ذلك مع التوقعات بمعدل 3.5% في مستهل العام، مع مراهنة المتعاملين الآن على استمرار البنك المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة حتى فبراير 2024.

وقفز العائد على السندات الألمانية لأجل عامين—من بين الأكثر تأثرا بتغيرات السياسة النقدية—إلى 3.17%، وهو المستوى الأعلى منذ 2008.

ويبقى الاقتصاد الأوروبي أكثر صمودا من المتوقع رغم سلسلة من الزيادات الكبيرة التي رفعت تكاليف الإقتراض بمقدار 300 نقطة أساس منذ يوليو. ويتحول التركيز الآن إلى بيانات التضخم في منطقة اليورو المقرر نشرها الخميس، ومن شأن أي علامات على أن ضغوط الأسعار واسعة النطاق ومترسخة أن يعزز المراهنات على تحرك أشد حدة.

ويعد هذا تحولًا من تفاؤل شوهد في وقت سابق من هذا العام : فقبل ثلاثة أسابيع فقط، توقع المتعاملون أن يتوقف البنك المركزي عن رفع أسعار الفائدة بحلول منتصف هذا العام. ونزل العائد على السندات الألمانية لأجل عشر سنوات عن 2% في يناير مع إقبال المستثمرين على أصول الدخل الثابت. وقد سجل العائد في أحدث تعاملات حوالي 2.65%.

وقفزت أسعار المستهلكين في فرنسا بوتيرة قياسية 7.2% عن العام السابق، في حين في إسبانيا ارتفعت 6.1%، حسبما أظهرت بيانات الثلاثاء. ورفع المتعاملون أيضا التوقعات للتضخم على المدى الطويل، مع إقتراب أحد المؤشرات لمراهنات السوق على نمو الأسعار إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عشر سنوات.

من جهته، صرح كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، في تعليقات أدلى بها اليوم الثلاثاء بأن البنك المركزي ربما يبقي تكاليف الإقتراض عند مستوى مرتفع لبعض الوقت بمجرد بلوغ ذروتها.

ومحا اليورو خسائر تكبدها في وقت سابق من الجلسة مقابل الدولار، ليتداول مرتفعا 0.2% عند 1.0630 دولار في الساعة 4:57 مساءً بتوقيت القاهرة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.