Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

السوق تتوقع تخفيض الفيدرالي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس هذا العام

By مارس 15, 2023 304

يكثف متداولو السندات المراهنات على قيام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيضات في أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، مسّعرين انخفاض بنحو 100 نقطة أساس في سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي من ذروته المتوقعة في مايو.

وقد هبطت مجددًا أسعار الفائدة الأمريكية قصيرة الأجل اليوم الأربعاء وسط قلق مستمر بشأن البنوك، التي من بينها كريدي سويس، مع تهاوي عائد السندات لأجل عامين بمقدار 38 نقطة أساس إلى 3.875%، قرب أدنى مستويات تسجلت في اليوم السابق.

في نفس الأثناء، تبلغ الذروة المتوقعة لسعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي حوالي 4.76%، مع تسعير عقد مارس فرصة بحوالي 50% لزيادة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية الأسبوع القادم. كما تشير التوقعات إلى بلوغ سعر الفائدة بنهاية العام حوالي 3.67%، بانخفاض يزيد عن نقطة مئوية من الذروة المتوقعة.

من جانبه، قال بريا ميسرا، رئيس الاستراتجية الدولية لأسعار الفائدة لدى تي دي سيكيورتيز، "السوق تسعر احتمال أن يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة خلال ركود وبالتالي سيتحول موقفه سريعا ويخفض (الفائدة)". وأضاف إن توقع حدوث تحول في يونيو "سابق لأوانه جدا، لكن السوق تسعر خطر حدوث تقييد واسع النطاق في الأوضاع المالية".

وحدث إعادة التسعير في أوائل تعاملات نيويورك إذ إجتاح الطلب على الآمان  السندات الأمريكية قصيرة الأجل، مدفوعا بتراجعات حادة في الأسهم الأوروبية والعقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية. وكان المحفز هو أحدث انخفاض في أسهم كريدي سويس جروب بعد أن إستبعد مساهم كبير تقديم مساعدات إضافية للبنك السويسري.

كذلك أعطت بيانات اقتصادية متضاربة في الولايات المتحدة دفعة إضافية لهذا التسعير، مع تباطؤ مؤشر أسعار المنتجين بأكثر من المتوقع وتسجيل نشاط التصنيع في نيويورك قراءة ضعيفة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.